news-details

إسرائيل بين الدول العشر الأكثر غلاء بسعر الوقود

تبيّن من تقارير اقتصادية، أن إسرائيل التي رفعت سعر البنزين ابتداء من اليوم الاثنين، بنسبة 4,7%، هي من الدول العشر الأكثر غلاء في أسعار الوقود، وكما يبدو فإنه من الأشهر المقبلة، سيشهد ارتفاعا أشد، ليعود الى مستوى أكثر 7 شيكلات للتر البنزين 95، بخدمة ذاتية.
وكانت وزارة الطاقة قد أعلنت أمس عن رفع سعر لتر البنزين بـ 27 قرشا، وبات سعر البنزين 95 بخدمة ذاتية 5,99 شيكلات، وفي الأشهر الأربعة الأخيرة ارتفع سعر اللتر الواحد بـ 65 قرشا، علما أن حوالي 60% من سعر الوقود في إسرائيل هو ضرائب. منها ضريبة ورسوم محددة بالشيكل، والباقي بنسب مئوية. 
وحسب تلك التقارير، فإن إسرائيل بين اعلى عشر دول في العالم بسعر البنزين، ولكن إذا ما قورن هذا بمستويات الدخل، فإن إسرائيل ستكون من أكثر خمس دول في العالم، من حيث العبء على المواطن. والبنزين الأكثر غلاء في هونغ كونغ، بينما الدول الأخرى، إيطاليا والسويد وفنلندا واليونان والدانمارك والنرويج وهولندا وجمهورية وسط افريقيا.
وجاء ارتفاع الوقود، في اعقاب ارتفاع أسعار الوقود في الأواق العالمية، في الأسبوع الأخير من شهر شباط المنصرم، بنسبة تقارب 5,5%.    
فقد ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 563.6 دولار للطن إلى 592.7 دولار بنسبة ارتفاع بلغت 5.2%. وارتفع سعر الديزل من 493.5 دولار للطن الى 513.3 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 4%. كما ارتفع سعر الكاز من 507.4 دولار للطن الى 526.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 3.8%.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب