news-details

عودة بيني بيغين للكنيست من خلال حزب ساعر

يعود الى الكنيست في الانتخابات المقبلة، النائب والوزير الأسبق بنيامين بيغين (78 عاما) الذي حلّ سادسا في قائمة حزب "تكفا ليسرائيل" بزعامة غدعون ساعر، الذي تمنح الاستطلاعات حاليا ما بين 15 إلى 16 مقعدا. 
ويسعى ساعر من خلال تمثيل بيغين، إلى جذب أصوات اليمين الأيديولوجي التقليدي، من الليكود. وفي العشرة الأوائل في قائمة حزب ساعر، 6 نواب حاليين وسابقين من حزب "الليكود"، وكلهم من اليمين الاستيطاني المتطرف، ويدعمهم الرئيس الأسبق لمجلس المستوطنات داني ديان، الذي أراد نتنياهو تعيينه سفيرا في البرازيل عام 2016، إلا أن البرازيل رفضته بسبب كونه مستوطنا، وزعيم مستوطنين.
ويتمم بيغين في الأول من آذار المقبل عامه الـ 78، وهو نجل رئيس الحكومة الأسبق، وزعيم الليكود التاريخي مناحيم بيغين، وهو من آخر المتمسكين بفكر زئيف جابوتينسكي، الذي ينادي بما تسمى "أرض إسرائيل الكاملة"، وحتى في أصول هذا الفكر، فإن الأردن هي أيضا جزء من إسرائيل.
وفي المقابل، فإن بيغين تمسك بمبدأ الحقوق المدنية الكاملة للعرب في إسرائيل، مع رفض تام لاعتبارهم أقلية قومية، ولهذا فإنه صوّت مرارا ضد قوانين عنصرية، أو أنه كان يغادر القاعة قبل التصويت عليها، ولكنه صوّت أيضا على قوانين عنصرية أخرى، وفي الأساس دعم كل القوانين التي تدعم الاحتلال والاستيطان.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب