news
الجماهير العربية

الآلاف في مظاهرة أول أيار القطرية بالناصرة: نعم لحقوق العمال

شارك الآلاف من رفاق الحزب الشيوعي والجبهة في مسيرة أول أيار القطرية في الناصرة، التي جابت شوارع الناصرة وصولًا الى ساحة العين في مدينة البشارة لتؤكد على حقوق العمال والكادحين.

وشارك في المظاهرة الاحتفالية في الأول من أيار، رفاق من كافة فروع الحزب الشيوعي قاطبة، بالإضافة الى وفد عن الحركة العربية للتغيير ترأسه النائب أسامة سعدي، رافعين لافتات كتب عليها "عاش الأول من أيار"، و "الشعب الفلسطيني سيدوس على صفقة القرن ومؤيديها" و "يا عمال العالم اتحدوا" و "الارهاب لا دين له، سوريا اليمن نيوزيلندا سريلانكا" و "الحرية للأسرى الفلسطينيين ورافضي الخدمة العسكرية " و "الجولان سورية ما ناقصها هوية" و "لتسقط حكومة الاحتلال".

وهتفت المسيرة "شدوا الهمة يا شباب تنغيّر قانون الغاب" و "ما بتنحل القضية الا بدولة وهوية" و "فلسطين ودولتها والقدس عاصمتها" و "شعب فلسطين ما بيركع للدبابة والمدفع" و "يا عمال العالم اتحدوا" و "عاش الاول من أيار عيد العمال الأحرار"، وغيرها.. وأنشد الرفاق "نشيد الأممية" مؤكدين "بجموع قوية هبوا لاح الظفر غد الأممية يوحد البشر"! ليهتفوا بعدها مباشرة نشيد الشبيبة الشيوعية مؤكدين "يا ويلك ويل يا اللي بتعادينا يا محلا الموت لأجلك فلسطين.. شيوعية منهب المنايا حزب شيوعي يحرر أراضينا".

 

عامر: نتحمل المسؤولية الوطنية بالنجاح الذي حققناه بالانتخابات

من جانبه أكد الأمين العام للحزب الشيوعي عادل عامل في كلمته للمظاهرة "أينما ووجدنا في كل الساحات والميادين، هذه المظاهرة الجبارة خلفها حزب وشبيبة شيوعية" موّجهًا التحية للشبيبة الشيوعية وللحزب. وأكد أن الحزب يكرّس هذه المظاهرة الجبارة لذكرى سكرتير فرع الناصرة الراحل الدكتور وائل جهشان. ووجه التحية للنساء القياديات وحيا مسيرتهن الحزبية. وأردف "تحيتنا للطبقة العاملة في هذه البلاد عربا ويهودا، والطبقة العاملة الفلسطينية التي تخوض النضال الوطني والقومي والطبقي، واذا كان هناك شهداء، فإن أبطال الحركة الوطنية الفلسطينية والطبقة العاملة الفلسطينية يستشهدون أيضا في ميادين الكفاح وميادين العمل شهداء لقمة الخبز بسبب الاستسراش والجشع من شركات المقاولات، فلهم منا كل التحية". وشدد أن هذا النضال الفلسطيني لا بد أن يحقق النصر. وأكد أن رهاننا على الشعوب كان دائما رهان منتصر، "رهاننا اليوم هو أن يفشل شعبنا الفلسطيني صفقة القرن التي تتم بقيادة الرجعية العربية"! 

وأكد عامر ثقتنا بقدرة الشعب الجزائري على الخروج منتصرًا من ثورته وبالشعب السوداني أن ينجح بالانتصار على محاولة الثورة المضادة من قبل العسكر. 

واعتبر عامر أن حكومة اليمين القادمة هي التطبيق الفعلي للفاشية، مشددًا "نحن نستعد لهذه المعركة بكل مسؤولية لأن نتيجة الانتخابات حملت الحزب والجبهة وتحالفه مع العربية للتغيير هذه المسؤولية الوطنية. نحن التحالف الأكبر وليس نظريًا فحسب بل عمليًا أيضًا. التحالف الوحيد الذي زاد من قوته ليس فقط في صفوف الجماهير العربية وانما أيضًا في الخارطة الحزبية الاسرائيلية"، مذكرًا بتراجع أحزاب اليسار من العمل وميرتس وغيرهما..

بعدها قدمت الرفيقة سوار معبوك - عضو اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية فرقة أبناء الكادحين فيي فقرة فنية، فأبدع الرفاق اليافعين من أبناء الكادحين في الشبيبة الشيوعية الناصرة بادائهم لـ "نشيد الأممية" على مسمع الحاضرين.

 

رهام أبو العسل:  52 من شهداء لقمة العيش في العامين الماضيين

بعدها قدّمت رئيسة فرع نعمات الناصرة - رهام أبو العسل، كلمة أكدت فيها أن الانتخابات الأخيرة أفرزت حكومة أكثر فاشية وعنصرية "وهي حكومة من تالواضح ستكون أشد وطأة على جمهور العاملات والعاملين وستمس أولًا بشرائح مجتمعنا المستضعفة".

وأكدت اليوم يأتي بعد أيام من مقتل العامل الشاب فراس ياسين ابن عرابة البطوف الذي سقط في ورشة عمل بحيفا ليكون القتيل الـ14 من هذا العام، و38 قتيلًا العام الماضي وعشرات الجرحى "لكل واحد منهم اسم وعائلة وأخوة وأخوات وأطفال وأحلام وطموحات وقبل كل شيء رغبة جامعة بالعيش في كرامة وكسب لقمة العيش بشرف. 52 عاملًا قتلوا خلال سنتين بسبب تقاعس الحكومة عن فرض معايير الامانة في اماكن العمل وجشع أصحااب رؤوس الأموال وأرباب العمل". مؤكدة أن العاملات يواجهن تمييزا جندريا اضافة الى التمييز على أساس عرقي، ويتم انتهاك حقوقهن في بلداتنا العربية.

 

 

كسيف:التحريض على الأقلية العربية في اسرائيل يخدم كسلاح بأيدي رؤوس الاموال والحكومة التي تخدمهم.

واستشهد عضو الكنيست عوفر كسيف بكلمات المؤرخ الشيوعي جيورجي ديمتروف الذي كتب عن الفاشية ما يلي "الفاشية هي الدكتاتورة الارهابية الواضحة من قبل عوامل رجعية وشوفينية  وهذه الدكتاتورة التي تختار أن تتنازل عن الواجهة الديمقراطية في حالة وقوعها في أزمة"، مضيفًا نحن أمام خطر فاشي حقيقي، وأن الحكومة التالية ستكون أشد عنصرية وتعمق الاحتلال وبالأساس ستمس بمكانة العمال وبكل نضالات المستضعفين، وأنها ستقوم بمس بحق العمال في التنظيم النقابي وستم بحقهم في الاضراب. معتبرًا أن هناك علاقة بين قمع الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمس بحقوق العمال وأكد أن التحريض على الأقلية العربية في اسرائيل يخدم كسلاح بأيدي رؤوس الاموال والحكومة التي تخدمهم.

واعتبر ان أول أيار يرمز لانتصار نضالنا على الفاشية وعلى انتهاك حقوق العمال وقمع الأقليات القومية، مؤكدًا "لا بد لنا ان ننتصر".

 

ياسين: لا حياة لنا من غير حياة كريمة مع الجميع

وأكد المربي سعيد ياسين عضو كتلة الجبهة في نقابة المعلمين، في كلمته: "هناك حكومة عنصرية فاشية، تقتل أبناءنا يوميًا في ورشات العمل، واذا كنت اليوم أحد المصاين فأنا واحد من عشرات العشرات الذين ذهبت دماءهم على مذبح عنصريتهم والفاشيين وأصحاب رؤوس المال التي لا تفكر الا في الربح المادي. نحن كشيوعيين وجبهاويين سنبقى في الساحات، لن نتركهها حتى نواجه هذه السياسات وسننتصر لأنننا لم نكن في ساحة نضالية الا وانتصرنا"!

واعتبر فيما يخص آفة العنف المستشري في مجتمعنا، هو سياسة دولة تعادي المواطنين العرب، وأكد "نحن لن نرضى الا بغير المشاركة المتكافئة وسنواصل النضال لدحر هذه الآفة من مجتمعنا. لأننا شيوعيين وجبهاويين نحب الحياة لأنفسنا وللجميع ونعرف أن لا حياة لنا من غير حياة كريمة مع الجميع". وأكد أن قانون العنصرية يبقى العنوان العريض لهذه الحكومة. "نحن عاهدنا أنفسنا وشعبنا والجميع وسندخل المدارس ونطرق كل الأبواب ولن ندع هذا القانون الفاشي يمر"!

 

بدارنة: سنحتفل في أول أيار القادم بوجود 10 فروع أخرى

أما الرفيق عرفات بدارنة - سكرتير الشبيبة الشيوعية فأكد اعتزازه بأنه تربى بهذه الشبيبة الشيوعية، مؤكدًا فخره "بالرفاق الذين سطروا أروع النتائج الانتخابية بالمعركة الانتخابية الأخيرة بالسلطات المحلية والكنيست. كلي فخر بالرفاق والرفيقات الذين عملوا ليلا نهارًا". وأعلن عن تجدد الفروع في أنحاء البلاد وأنه هناك عمل على انشاء عشرات الفروع الجديدة، مؤكدًا "سنحتفل في أول أيار القادم بوجود 10 فروع أخرى على الأقل"!

وأشار الى سقوط شهداء كثر في حوادث العمل، "يا عمال بلادنا اتحدوا وثوروا ضد أصحاب رأس المال وضد المستغلين  والمستبدين"!

لألبوم صور مسيرة الأول من أيار في الناصرة:

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب