news
القضية الفلسطينية

بينيت يشق طريقا لمنع الفلسطينيين من مرور بشارع خصص للمستوطنين

أعلن وزير الحرب نفتالي بينيت عن مصادقته على شق طريق "منفصل للفلسطينيين" تربط بين شمال وجنوب الضفة في منطقة العزيرية التي يسميها الاحتلال "إي 1" قرب مستوطنة معاليه ادوميم، دون المرور بالمستوطنات. وحسب اقوال بينيت، شق هذا الشارع يعتبر حل لعقبات تواجه الدولة في الطريقلتطبيق المشروع الاستيطاني الضخم "إي 1"، الذي سيشمل 6500 بيت استيطاني، ويبتر الضفة كليا الى شمال وجنوب.

وتبلغ مساحة منطقة العيزرية التي يستهدفها الاحتلال ويسميها "إي 1" 12 الف دونم، وضمها الاحتلال لمستوطنة معاليه ادوميم. وقبل اسبوعين تقريبا قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأنه أعطى التوجيهات لدفع مخططات البناء قدما لـ 3500 بيت استيطاني في المنطقة. وفي السنوات الاخيرة صدرت انتقادات دولية على أن البناء في هذه المنطقة سيقطع شمال الضفة الغربية عن جنوبها وسيصعب على عملية اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

الشارع المخطط له يمكن أن يتصل بشارع 4370 الذي يسمى شارع "خاتم الشرق" في منطقة الزعيّم ويواصل معه الى العيزرية وعرب الجهالين التي تقع في جنوب العيزرية. والهدف المعلن للشارع هو الفصل بين الفلسطينيين الذين من اجل اجتياز غوش ادوميم يجب عليهم السفر في شارع رقم 1 وبين اليهود. المعنى هو أن اسرائيل يمكنها البدء في بناء مسار جدار الفصل المخطط له حول التكتل الاستيطاني غوش ادوميم والبناء في المنطقة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب