news
القضية الفلسطينية

فلسطين تطالب الأمم المتحدة بتجديد قائمة شركات المستوطنات الإسرائيلية

أعلن دبلوماسي فلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن فلسطين ستقدم طلبا إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورة اجتماعاته غدا بشأن تجديد قائمة الشركات العاملة في مستوطنات إسرائيل.
وأكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى في جنيف السفير إبراهيم خريشة لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، على أهمية الاستجابة للطلب الفلسطيني لمتابعة مناهضة أنشطة الشركات العاملة في المستوطنات.
وطالب خريشة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بتوجيه التعليمات للشركات العاملة في المستوطنات بأن تنهي عملها فورا مع منظومة الاستيطان "باعتبار ذلك انتهاكا للقانون الدولي وأسسه ومبادئه".
وكانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليت أصدرت في 12 شباط الماضي قائمة الشركات العاملة في مستوطنات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة تنفيذا لقرار مجلس حقوق الإنسان ذي الصلة.
وتضمن التقرير في حينه الشركات والكيانات التجارية التي تقوم بأنشطة محددة تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك بناء على طلب من مجلس حقوق الإنسان في قراره الصادر في أذار عام 2016 والذي كلف المكتب بإصدار قاعدة بيانات للشركات التجارية التي لها أنشطة تجارية حددها هذا القرار.
وتعرف التقرير على 112 كيانا تجاريا يعتقد مكتب حقوق الإنسان بأن لديه أسباب معقولة لاستنتاج بأن لدى تلك الكيانات نشاط أو عدة أنشطة متعلقة بالمستوطنات الإسرائيلية حسب ما تم تعريفها في قرار مجلس حقوق الإنسان 31/36.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب