news-details

منظمة المطبخ المركزي العالمي توقف نشاطاتها في قطاع غزة بعد قتل موظفيها بقصف إسرائيلي

أعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي عن وقف عملياتها في قطاع غزة؛ بعد استهداف موظفيها بغارة إسرائيلية.
وقتل طيران الاحتلال فجر يوم الإثنين سبعة عمال إغاثة دوليين من فريق المنظمة وهم أجانب من جنسيات مختلفة؛ كندية، أمريكية، بريطانية، إيرلندية، أسترالية، بولندية إضافة لسائقهم الغزي، حين كانوا يتنقلون بقافلة سيارتهم المصفحة التي حملت شعار المنظمة، وبتنسيق مسبق مع جيش الاحتلال لتحركاتهم. وعليه أعلنت المنظمة تعليق عملها في غزة

وأعرب مؤسس المنظمة خوسيه أندريس عن حزنه لمقتل أعضاء فيها بغارة جوية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، في حين طالبت أستراليا -التي أكدت مقتل أحد مواطنيها في الغارة- بمحاسبة الفاعلين.

ودعا أندريس -في منشور على منصة إكس- الحكومة الإسرائيلية إلى الكف عن "القتل العشوائي"، وعن فرض قيود على المساعدات الإنسانية، كما طالبها بوقف استخدام الغذاء سلاحا.

وقد أفادت رويترز، بارتفاع عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة لمنظمة المطبخ المركزي العالمي في دير البلح وسط قطاع غزة مساء الاثنين إلى 7 قتلى بينهم 6 أجانب.
من جانب آخر، أكد رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيزي مقتل موظفة الإغاثة الأسترالية لالزاومي فرانكوم في الغارة الإسرائيلية.
وصرح ألبانيزي بأنه اتصل بالسفير الإسرائيلي ليطلب منه "محاسبة كاملة بشأن مقتل الفريق الإغاثي".

وكانت منظمة ورلد سنترال كيتشن -ومقرها الولايات المتحدة- قد نظمت بالتعاون مع جمعية "أوبن آرمز" (الأذرع المفتوحة) الإسبانية، شحنات من المساعدات الإنسانية إلى غزة تم إرسالها عبر سفينتين أبحرتا من قبرص في 12 و30 آذار.
يشار إلى أنها منظمة خيرية مدنية غير ربحية وغير حكومية مقرها الولايات المتحدة الأميركية، وتعمل على توزيع الطعام والمساعدات الغذائية على المنكوبين حول العالم. أسسها الطباخ الإسباني الأميركي الشيف خوسي أندريس في عام 2010 بعد زلزال هايتي المدمر برفقة زوجته باتريشيا، وقامت المنظمة بفريق متخصص بالاستجابة بتقديم المعونات للمساعدات حول العالم في المناطق التي تتعرض لكوارث طبيعية أو مناطق نزاعات وحروب.
ومنذ اندلاع الحرب  قامت المنظمة بافتتاح أكثر من 60 مطبخًا مجتمعيًا في قطاع غزة ويتراوح عدد الوجبات الذي تقدمه ما بين 10 إلى 20 الف وجبة يوميًا، وقدمت أكثر من 37 مليون وجبة، وقامت بالتعاون مع (مؤسسة أوبن آمرز- Open Arms) بتسيير سفينة من قبرص نحو الشواطئ الغزية وأيضا شاركت برفقة الولايات المتحدة  وإسرائيل برصف ميناء بحري جديد في منطقة البيدر بغزة لاستقبال هذه السفن التي تحمل معونات ومساعدات غذائية للقطاع، وصلت السفينة الأولى والتي تحمل 200 طن من المواد الغذائية في شهر مارس 2024 وهناك سفينة ثانية تنطلق من قبرص في شهر أبريل 2024.

أخبار ذات صلة