news-details
شؤون إسرائيلية

الحكومة سترفع جيل التقاعد للنساء لـ 64 عاما

الحكومة سترفع جيل التقاعد للنساء لـ 64 عاما

 

تدل كل المؤشرات، على أن من بين التفاهمات في الحكومة المقبلة، هو رفع جيل التقاعد للنساء الى 64 عاما، بدلا من 62 عاما، بمعنى أن تكون المرأة مستحقة لمخصصات الشيخوخة، وهو القرار الذي تم اتخاذه في العام 2004، حينما كان بنيامين نتنياهو وزيرا للمالية في حكومة اريئيل شارون، ولكن كل الحكومات اضطرت لتأجيل التطبيق، على ضوء الاحتجاج الشعبي، خاصة وأنه لا توجد أماكن عمل للنساء المتقدمات بالسن، وجمهور النساء يعاني من بطالة أكثر من الرجال.

ومن المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في الشهر المقبل، خصم نسبة 1,24% من رواتب التقاعد، للمتقاعدين صناديق التقاعد القديمة، بزعم أن هذا بسبب عدم رفع جيل التقاعد للنساء، ما خلق عجزا في الصناديق. وعلى الرغم من أن الهستدروت اعترض وهدد بإعلان اضراب، إلا أن شيئا من هذا القبيل لم يتم، وكما يبدو فإن هذا الخصم سيتم تطبيقه وسط صمت الحكومة.

وحسب التقديرات، فإن رفع جيل التقاعد سيتم تدريجيا خلال عامين. وفي المقابل بدأت أصوات تنادي برفع جيل التقاعد للرجال الى سن 70 عاما، على ضوء استمرار ارتفاع معدل الأعمار في إسرائيل، الذي يعد من الأعلى عالميا. 84,5 عاما للنساء، و82 عاما للرجال. في حين أن معدل اعمار العرب، للنساء أقل بعامين، وللرجال أقل بـ 3,5 سنوات.

وكما ذكر من قبل، فإن الحكومة الجديدة ستستغل كونها في بدء عملها، وأن الانتخابات التالية ما تزال بعيدة جدا، الأمر الذي يتيح لها توجيه ضربات اقتصادية جدية، من بينها رفع ضرائب، ورفع رسوم خدمات الكهرباء والماء وغيرها.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..