news-details
شؤون إسرائيلية

الليكود وكحول لافان يكشفان عن مرشحيهما لمنصب مراقب الدولة

كشف حزب الليكود وكتلة "كحول لافان" عن مرشحيهما لمنصب مراقب الدولة في اسرائيل، الذي سيخلف القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا في هذا المنصب الرفيع.

وأعلن الليكود عن مرشحي الائتلاف الحاكم عن مرشحه للمنصب، مدير عام مجلس التعليم العالي واللجنة الفرعية لتمويل مؤسسات التعليم العالي متنياهو انجيلمان والمحامية ميخال رونبويم الذي دفعت أحزاب اليهود المتزمتين (الحريديم) بترشيحها.

ويشغل أنجيلمان منصب المدير العام لمجلس التعليم العالي،  وسبق أن عمل كنائب مدير عام التخنيون ومديره العام منذ 2014. وكذلك كان نائب مدير الكلية الاكاديمية للهندسة في القدس، ومدير مكتب القدس في مكتب المحاسبين "فاهن، كانيه وشركاءه". أما روزنبويم فهي محامية تحمل اللقب الثاني بالقانون والادارة العامة ومختصة بالقانون التجاري. وسبق أن شغلت منصب مديرة وحدة الدين الخاص في وزارة الداخلية ومديرة قسم تفكيك الجمعيات في مكتب مسجّل الجمعيات.

كما أعلنت كتلة "كحول لافان" التي تتشكل من أربعة أحزاب، عن ترشيحها غيورا روم للمنصب. وكان روم الملحق العسكري في السفارة الاسرائيلية في واشنطن، كما شغل منصب مدير عام وزارة الأشغال العامة والبنى التحتية، مدير عام الوكالة اليهودية ومدير عام سلطة الطيران المدنية. ومؤخرًا شغل منصب رئيس السلطة الوطنية للأمان على الطرق.

وسبق أن طُرح اسم الأستاذ (بروفيسور) أفراهام ديسكين، الذي حظي بدعم نتنياهو.

وكانت الكنيست قد أعلنت اغلاق باب ترشيح شخصيات لمنصب مراقب الدولة اليوم الاثنين 20 أيار/ مايو. علمًا أن القاضي المتقاعد سليم جبران رفض طلب حزب ميرتس لترشيحه للمنصب.

يُذكر أن الهيئة العامة للكنيست ستختار في الثالث من حزيران/ يونيو المقبل مراقب الدولة الجديد، والذي سيخلف القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا الذي أشغل المنصب في الأعوام الست الماضية. على ان تتم عملية  انتخاب مراقب الدولة المقبل في انتخابات سرية، بالهيئة العامة للكنيست.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..