news-details

تراجع التضخم المالي للشهر الثاني على التوالي بنسبة 0,3%

منذ مطلع العام تراجع التضخم بنسبة 0,7% وفي الأشهر الـ 12 الأخيرة تراجع التضخم بنسبة 1,6%

 

أعلنت دائرة الإحصاء المركزية في تقريرها الدوري مساء اليوم الاثنين، أن التضخم المالي في شهر أيار الماضي سجل تراجعا بنسبة 0,3%، بعد أن سجل تراجعا بنسبة مماثلة في شهر نيسان الماضي. وبذلك، فإنه في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام تراجع التضخم بنسبة 0,7%، إذ أن التضخم تراجع في 4 أشهر من أصل 5 أشهر، وهذا مؤشرا على حالة تباطؤ وركود في الأسواق.

وحسب تقرير الدائرة، فإنه في الأشهر الـ 12 الماضية، سجل التضخم تراجعا في 8 أشهر، إضافة الى شهر واحد سجل فيه التضخم نسبة 0%، وارتفع في ثلاثة أشهر، أحدها شهر آذار الماضي، الذي فاجأ بارتفاع بنسبة 0,4%. ويقول التقرير إن التضخم تراجع في الأشهر الـ 12 الأخيرة بنسبة 1,6%، وهي نسبة غير مسبوقة في تاريخ الاقتصاد الإسرائيلي.

وقد تراجعت الأسعار في الغالبية الساحقة من البضائع والخدمات، باستثناء أسعار الفواكه الطازجة التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5,2%.

وحسب تقديرات بنك إسرائيل المركزي فإن التضخم سيكون في هذا العام "سلبيا"، بفعل التراجع الحاد في حركة السوق، بفعل الاغلاق، ولكن أيضا بفعل تراجع القوة الشرائية لدى الجمهور، بفعل فرض بطالة على 25% من القوة العاملة في البلاد، خلال الشهرين الماضيين.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب