news-details

تقرير: اسرائيل ستشتري اللقاح الروسي بعشرات ملايين الدولارات لغرض ديبلوماسي ولن تستخدمه

قال موقع "والا" في تقرير له نقلاً عن مصادر مطلعة أن اللقاح الروسي، الذي من المتوقع أن تدفع إسرائيل مقابله عشرات الملايين من الدولارات، ليس من المتوقع أن يستخدم في إسرائيل. 

واضاف التقرير أن اللقاح سيتم شراؤه لغرض "دبلوماسي"، بهدف تعزيز العلاقات بين إسرائيل وروسيا، ولن يكون جزءًا من مخزون اللقاح الذي ستعتمد عليه وزارة الصحة للقضاء على الوباء.

وكان نتنياهو قد عقد مؤتمرا صحفيا الأسبوع الماضي بعد إعلان شركة موديرنا عن النتائج الإيجابية لتجربة لقاح كورونا. ووعد بأن تكون إسرائيل من أوائل الدول التي تتلقى اللقاح، وتحدث عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع شركة فايزر وأشار أيضًا إلى اللقاح الروسي - سبوتنيك 5. وقال: "هدفي هو جلب أكبر عدد ممكن من اللقاحات، من أكبر عدد ممكن من المصادر، إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين - وبأسرع وقت ممكن"، وذكر محادثته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الموضوع.

واشار  التقرير الى أن نتنياهو يريد شراء اللقاح الروسي، بالاساس في ظل النشاط العسكري الاسرائيلي في الساحة السورية. وبسبب أن قدرة إسرائيل على العمل في المنطقة مشروطة بالحصول على تصريح من الرئيس بوتين، ونتنياهو لا يريد الإضرار بتحالفه مع روسيا - حتى على حساب شراء لقاح بقيمة عشرات الملايين من الدولارات لن يتم استخدامه.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب