news-details
شؤون إسرائيلية

ادلشتاين يعلن استقالته من منصب رئاسة الكنيست

أعلن رئيس الكنيست الحالي عن حزب الليكود يولي ادلشتاين اليوم الأربعاء عن استقالته من منصب رئاسة الكنيست موليًا انتخاب بديل له بعد عقد الجلسة العامة. بما في ذلك تمردا وتحايلا على قرار المحكمة العليا، التي أمرته يوم الاثنين، بعقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للكنيست اليوم الأربعاء. 


ومع تشديد الإجراءات والتعليمات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ هذا المساء، أشارت تقارير صحفية سابقة الى احتمال استقالة ادلشتاين الذي ادعى أن المحكمة العليا تقوض أسس الديمقراطية، وأن هذه مؤشرات خطيرة ومتطرفة وتنشأ عنها حالة فوضى في الوقت الذي تحتاج به الدولة حكومة وحدة وطنية.


ويدعي معسكر اليمين ومنهم ادلشتاين في هذا السياق، ان هذا الأمر يعد تقويضًا وتدخلًا صارخًا من قبل السلطة القضائية في عمل الكنيست.


وقال عضو الليكود ميكي زوهر، ان تحالف كاحول لفان يهدم كل إمكانية لتشكيل حكومة وحدة وطنية. 


بينما يهتم تحالف كحول لفان باختيار عضو الكنيست مئير كوهين بدلًا لادلشتاين، من أجل التأثير والمضي قدمًا لسن قانون يمنع من عضو كنيست المقدم ضده قضايا فساد من إمكانية تشكيل الحكومة، والمقصود نتنياهو. 


ويذكر انه لن يجري التصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست هذا المساء بطلب من المحكمة العليا، حيث أن الاستقالة ستصبح سارية المفعول بعد 48 ساعة من وقت تقديمها، وبهذا لن تتمكن الكنيست بكامل هيئتها من انتخاب رئيس جديد حتى نهاية هذه الفترة، وسيتم تأجيل التصويت على الموضوع إلى الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..