news-details

غانتس يدعو الى انتخابات في أيلول وللتطبيع مع السعودية "كجزء من التسوية"

دعا بيني غانتس، عضو كابينيت الحرب، اليوم الأربعاء، إلى إجراء انتخابات عامة في أيلول. 

 

وقال غانتس في مؤتمر صحافي: "يتعين أن نتفق على موعد لإجراء الانتخابات في أيلول، قبل مرور عام على اندلاع الحرب إذا صح التعبير... إن تحديد مثل هذا الموعد سيسمح لنا بمواصلة الجهد العسكري مع إرسال إشارة إلى مواطني إسرائيل بأننا سنجدد ثقتهم بنا قريبا".

 

كما دعا غانتس إلى التطبيع مع السعودية وبناء تحالف واسع مع دول في المنطقة كجزء من تسوية إقليمية تضمن إنهاء سلطة حركة حماس في غزة وتساهم في تحقيق أهداف الحرب الإسرائيلية على القطاع، مشددا على ضرورة "عدم الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية الإستراتيجية مع الولايات المتحدة".

 

ويشار الى أن الائتلاف الاساسي لحكومة نتنياهو، الذي يرتكز على 64 نائبا ما زال متماسكا، ولا يواجه أي حالة من التفككات، خاصة من جانب كتلتي الحريديم المعنيتان بحل قضية قانون تجنيد شبانهم، في ائتلافهم الحالي، الذي يُعد الامثل بالتسبة لهم.

 

كذلك من المستبعد جدا ان يتطوع نتنياهو لحل حكومته الثابتة والمتينة، وهو يرى استطلاعات رأي تنذره بعدم العودة الى الحكم، حتى ولو أن هذه استطلاعات مبكرة جدا لمعرفة المشهد البرلماني الاخير بعد الانتخابات.

 

واصدر مكتب نتنياهو بيانا يرد فيه على غانتس قائلا، إن الانتخابات ستجري في موعدها القانون في نهاية تشرين الاول من العام 2026.

أخبار ذات صلة