news
شؤون إسرائيلية

قريبًا: رفع أسعار التبغ بعشرات الشواقل للعلبة الواحدة

قررّت محكمة العدل العليا أمس –الاثنين- الزام وزير الماليّة موشيه كحلون (حزب كولانو) رفع نسبة الضريبة المفروضة على التبغ ومساواتها بتلك المفروضة على علب السجائر العاديّة وذلك بعد دعوى قضائية تقدّمت بها جمعيات ومؤسسات اسرائيليّة مناهضة للتدخين واخطاره في حزيران الماضي.

ومن المتوقّع بعد هذه الخطوة ومساواة الضريبة على التبغ بتلك المفروضة على السجائر ان ترتفع علب التبغ بعشرات الشواقل ويقدّر مختصون ان تصل علبة التبغ الكبيرة (وزن 50 غرام) الى اكثر من مئة شاقل اي بارتفاع ما يقارب ال- 55 شاقلًا عما هي عليه اليوم.

ويشكّل تدخين التبغ مهربًا من اسعار علب السجائر الجاهزة المرتفعة نتيجة للضرائب المرتفعة التي تفرضها اسرائيل على الدّخّان في محاولة لخفض نسبة المدخنين فيها، اذ تشير التقارير الى ارتفاع نسبة تدخين التبغ الى اكثر من 17% من نسبة المدخنين العامّة وذلك بعد ان كانت أقل من 1% عام 2012 موعد رفع اسعار علب السجائر العاديّة.

وكانت الدولة قد قبلت في ردّها الشهر الماضي على الدعوى على رفع الضريبة المفروضة على التبغ ومساواته بتلك المفروضة على علب السجائر بعد موقف وزارة الصحّة التي تؤكد ان الضرر النابع عن تدخين التبغ يضاهي ئلك النابع من علب السجائر العاديّة.

يذكر انّ رفع سعر التبغ يأتي بعد موجة كبيرة من غلاء الأسعار التي تجتاح اسرائيل منذ بداية العام الحالي والتي بدأت برفع أسعار الكهرباء والمياه وتلتها موجة من رفع أسعار مواد غذاء اساسيّة تسببت بموجة احتجاجات شعبيّة. ويتوقّع ان تتأثر الطبقات الفقيرة اكثر من غيرها برفع اسعار التبغ وذلك بسبب استهلاك هذه الفئات للدخان اكثر من غيرها.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب