الأخبار


صادقت لجنة الانتخابات المركزية للكنيست مساء اليوم على مشاركة حزب "عوتسماه يهوديت" اليميني المتطرف، كما وصادقت على ترشيح تلامذة كهانا ايتمار بن جفير وباروخ مارزل وابتسي جوبشتاين في قائمة الحزب. وجاء قرار اللجنة رغم موقف المستشار القضائي للحكومة الذي طالب بشطب مارزل وجوبشتاين بسبب مواقفهما العنصرية ضد العرب والفلسطينيين وبسبب دعوتهما للعنف والترانسفير.

وكانت لجنة الانتخابات قد رفضت  طلب شطب القائمة المشتركة الذي تقدم به حزب الكهانيين "عوتسماه يهوديت"، وذلك على الرغم من موقف حزب الليكود الحاكم والاحزاب اليمينية الذين صوّتوا الى جانب شطب المشتركة.

وفي تعقيبه على المصادقة على مشاركة تلامذة كهانا في الانتخابات، قال النائب د. يوسف جبارين  الذي حضر الجلسة لموقع وصحيفة الاتحاد :"لجنة الانتخابات هي لجنة سياسية تمثل الاغلبية اليمينية في الكنيست، وقرارها بالمصادقة على ترشيح تلامذة كهانا وحزب الكهانيين هو وصمة عار أخرى في جبين هذه الكنيست. اللجنة رفضت حتى موقف المستشار القضائي الذي طالب بشطب ترشيح مارزل وجوبشتاين".

وأنهى جبارين كلامه: "حكومة نتنياهو توفر دفيئة للعنصريين وللكهانيين، وهي تقوم على أرض الواقع بتنفيذ سياسات عنصرية تعتمد على الفوقية اليهودية وعلى ترسيخ الاحتلال وتوسيع الاستيطان."

;