news-details

ليفين في محادثات مغلقة مع الحريديم: الليكود سيوصي على بينيت ليشكّل الحكومة

قال رئيس الكنيست، يريف ليفين، اليوم الثلاثاء، في محادثات مغلقة مع أعضاء كنيست حريديم علمت بها الإذاعة العامة، إن حزب الليكود سيوصي على ما يبدو على نفتالي بينيت لتشكيل الحكومة.
يأتي هذا التصريح قبل ساعات من انتهاء مدة تكليف نتنياهو، رغم أن مصادر في يمينا ادعت اليوم أنه على الرغم من اقتراح حكومة التناوب الذي عرضه نتنياهو على بينيت على أن يرأس الأخير المدة الأولى، إلا أنه وحزبه يسعيان لإجراء انتخابات خامسة وليس بتشكيل حكومة.
وبحسب يمينا فإن هذا الانطباع الذي وصل إليهم من المحادثات مع مقربين من نتنياهو، موضحين لهم أنهم لن يسمحوا بالذهاب لانتخابات أخرى، لكنهم سيشكلون حكومة مع لبيد اذا لزم الامر لمنع ذلك.
وبحسب الإذاعة العامة، فقد توجه "يمينا" لرئيس حزب تكفا حدشا، جدعون ساعر لإقناعه بالتوصية على بينيت ليشكل الحكومة، وسيعقد الحزب اجتماعًا بهذا الصدد في الساعات المقبلة.
في المقابل، يحاول الليكود أن يشكل ضغطًا بحسب وسائل اعلام إسرائيلية، على منصور عباس رئيس الموحدة، كي يوصي على نفتالي بينيت ايضًا، ما سيضع عقبة أمام رئيس الدولة بنقل التفويض ليئير لبيد. وذلك بموازاة محاولة الليكود تجنيد أغلبية لقانون الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة، اذ يحاول عرضه على اللجنة المنظمة اذا نجحوا.
 ويقول أعضاء في يمينا أنهم لم يقرروا كيفية التصويت بعد، واذا لم تكن هناك جاهزية فعلى ما يبدو سيتخلى الليكود عن هذه الخطوة.
وعلى الرغم من السيناريوهات التي تطرحها هذه الساعات الأخيرة، إلا أن الأمر بات معقدًا أكثر خاصّة بعد أن كشفت القناة "11" أمس، أن منصور عباس ذهب إلى بيت حاخام الصهيونية الدينية العنصري المتطرف الذي يتبعه سموتريتش، الحاخام حاييم دروكمان، وذلك بعد ضغوطات من نتنياهو لكي يحاول منصور عباس إقناع دروكمان بقبول دعم القائمة العربية الموحدة لحكومة اليمين الفاشي. فيما رد حاخام سموتريتش، دروكمان، في فيديو مسجل وهو يظهر إلى جانبه إن "موقفنا لم يتغير. ممنوع القبول بحكومة تستند على القائمة العربية الموحدة".
من جهته، يرفض رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، أن ينتقل التفويض لتشكيل حكومة إلى بينيت بل له هو. قائلًا في اجتماع حزبه "لن نوصي على بينيت لتسلم التفويض لدى رئيس الدولة، فنحن الحزب الأكبر ويجب أن يكون التفويض معي". وبحسب قوله، فإن الرئيس ريفلين "لن يمد يده للألاعيب التي يقترحها نتنياهو".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب