news-details
شؤون إسرائيلية

منافسة بين ساعر وكاتس وادلشطاين على الثاني بالانتخابات التمهيدية في الليكود

بعد فرز نحو 70% من أصوات الناخبين في الانتخابات التمهيدية في الليكود يتضح أن هناك منافسة شديدة بين رئيس الكنيست يولي إدلشطاين ووزير النقل يسرائيل كاتس على المكان الأول، يلاحقهما جدعون ساعر بالمنافسة على المقعد الأول بعد نتنياهو أي الثاني على القائمة.

ويتضح أن المنافسة بين معسكر نتنياهو ومعسكر ساعر مستمرة، منذ يوم أمس وبالأخص في لواء تل أبيب حيث أن المقربة منه ميخال شير تتقدم على مدير مكتب نتنياهو سابقًا دافيد شيران بفارق أصوات معدودة. اما في لواء الساحل فيتقدم بنحاس عيدان - رئيس لجنة موظفي سلطة المطارات سابقًا بفارق مئات الأصوات، أما ايتي عطية فتتقدم في لواء "دان". فيما يخص المقعد المخصص "الأقليات" في الليكود يبدو ان فطين مُلا قد فاز بالمقعد بالمرتبة 31.

وعقّب وزير السياحة ياريف ليفين على النتائج الأولية التي صدرت الى الآن بالتأكيد أن التصويت لساعر ليس تصويتًا ضد رئيس حكومة اليمين الاحتلالية. واعتبر "إنه تصويت ذاتي لمرشحين مختلفين. المؤكد والمشترك للغالبية المطلقة هو الدعم لرئيس الوزراء والمطلب من كل من ينتخب في القائمة أن يدعمه في صف واحد". واعتبر "سبق ورأينا خلافات تنتهي بالتعاون" مستعرضًا بمثال كاسحاق رابين وشمعون بيرس.

ومع إغلاق صناديق الاقتراع مساء أمس بلغت نسبة التصويت 58% اذ ادلى نحو 69 ألفًا من أصحاب حق الاقتراع بأصواتهم.

وفيما يُنظر الى ساعر كأبرز المنافسين لنتنياهو في قائمة الليكود، خصوصًا بعدما اختار أن يبتعد عن السياسة في السنوات الأربع الماضية، يبدو أنه يعود من جديد للحلبة السياسية ليشكل تهديدًا مباشرًا على مقعد رئيس حكومة اليمين الاحتلالية. فقد شهد يوم أمس هجمات من قبل نتنياهو تجاه ساعر، ووقع إشكال في اللجنة الانتخابية الخاصة بحزب الليكود بين ناشطي المعسكرين.

يذكر أن مجلس الليكود لم يصادق على مطلب نتنياهو بتحصين مقعدين له في العشرية الثانية والثالثة يقوم هو بتحديدهما، وفي حال تم ذلك فهذا يدفع بالمرشحين في القائمة الى الخلف.

وحتى اللحظة تبدو معالم القائمة الأولية على النحو التالي في الليكود:

1- بنيامين نتنياهو

2- يسرائيل كاتس

3- يولي ادلشطاين

4- جدعون ساعر

5- جلعاد أردان

6- ميري ريغف

7- نير بركات

9- يوآف غالانت

10- جيلا جمليئيل

11- آفي ديختر

12- زئيف الكين

13 - تسيبي حوطوفيلي

14- حايم كاتس

15- يوفال شطاينتس

16- تساحي هنيغبي

17- أوفير أكونيس

18- دافيد أمساليم

19- عيدان بنحاس

20- امير اوحانا

21- أوفير كاتس

22- أوفير عطية

23- يوآف كيش

24- كيرن براك

25- دافيد بيطان

26- شلومو كرعي

27- مكي زوهار

28 - أفراهام نغوسي

29 - كيتي شطريت

30- ميخال شير

31- فطين مُلا

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..