news-details
عربي وعالمي

ايران تراقب عن كثب دخول حاملة الطائرات الأمريكية البحر المتوسط "هذه حرب نفسية"

 قالت وكالة تسنيم للأنباء اليوم الثلاثاء إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وصف إعلان الولايات المتحدة ارسال حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى طهران بأنه "حرب نفسية". مؤكدًا أن إيران تراقب الحاملة التي دخلت البحر المتوسط منذ 21 يومًا عن كثب.

وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي قد قال أمس الأحد إن الولايات المتحدة ستنشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى إيران.

ونقلت الوكالة عن كيوان خسروي المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي قوله "تصريح بولتون استخدام أخرق لحرب نفسية مستهلكة"، معتبرًا ارسال حاملة الطائرات بأنه "استخدام غير متقن لأدوات بالية من أجل التسبب بحرب نفسية ضد إيران"، وفقا لوكالة إيرنا للأنباء.

 

وقال خسروي حسبما نقلت عنه وكالة "فارس" للأنباء إن "بولتون يفتقد للفهم العسكري والامني، وان تصريحاته تبدو على الاغلب نوعًا من حب الظهور".
وأضاف: "من المستبعد ان تكون هناك رغبة لدى القادة ووحدات الجيش الاميركي لاختبار قدرات القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية التي أثبتت نجاحها".

في المقابل اعتبر وزير الدفاع الايراني السابق العميد حسين دهقان أنه لا ضرورة لهكذا رسالة، مضيفًا "نحن لا ننتظر اية رسالة من الطرف الامريكي و ليس لدينا رغبة بهكذا رسالة .. نحن على يقين وفق الادلة والقرائن أن الأمريكيين لا يرغبون و غير قادرين على القيام بتحرك عسكري ضدنا .. وعدم رغبتهم ناتجة عن عدم قدرتهم على جر المنطقة الى التوتر او القيام بعمل عسكري ضدنا".

واعتبر أن تحريك بعض الامكانات العسكرية وبعض القوات قد يدل على استعداد للحرب ولكن "لو أراد ترامب تنفيذ كلام بولتون لكانت أمريكا خاضت الحرب في عدة مواقع بالعالم".

وأعلن دهقان أن ايران تستطيع اغلاق مضيق هرمز إن رغبت بذلك، مؤكدًا أن “المضيق "إما أن يبقى مفتوحًا أمام الجميع او اذا كان من المقرر فرض قيود علينا فإن هذه القيود ستشمل الجميع".

تصوير: رويترز

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..