news-details
عربي وعالمي

ايران توقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي

قالت إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية اليوم الأربعاء إن إيران أبلغت سفراء من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا بقرارها التوقف عن تنفيذ "بعض التزاماتها" بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

وسلم عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الايراني سفراء دول 4+1 في طهران الخطابات الرسمية، بعد دعوتهم رسميا للوزارة صباح اليوم الاربعاء. وتتضمن الخطابات المسلمة، القرار المتخذ من قبل المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني القاضي بتعليق بعض تعهدات الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار الاتفاق النووي.

كما أرسل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، رسالة مماثلة لـ"فدريكا موغريني" مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي بصفتها منسقة خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي)، تضمنت تفاصيل الخطوة الايرانية الجديدة. 

وجاء القرار الايراني بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرضها العقوبات من جديد بل وتشديدها على ايران.

وأمهلت ايران بحسب القرار مجموعة 4+1 فترة شهرين (60 يومًا) للتقدم بحلول للعقوبات الأمريكية في مجالي حظر بيع النفط والتبادلات المصرفية.

روحاني: لن نبيع اليورانيوم المخصب ولا الماء الثقيل

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني بان ايران اوقفت بدءا من اليوم بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل.

وفي اجتماع مجلس الوزراء اليوم الاربعاء اشار الرئيس روحاني الى قرار التوقف عن العمل ببعض التعهدات المدرجة في الاتفاق النووي وقال، انه وفقا لقرار المجلس الاعلى للامن القومي اليوم، قمت بارسال 5 رسائل الى رؤساء الدول الخمس المتبقية في الاتفاق النووي.

واضاف "لقد اعلنا في هذه الرسائل بأننا صبرنا عاما حسب توصياتكم، وان صبرنا هذا يعد قوة وطنية ومعنوية وطنية كبرى في التاريخ، فمثلما مقاومتنا تاريخية ومثلما دبلوماسيتنا تاريخية فان صبرنا استراتيجي ايضا، لقد صبرنا عاما ونفذنا جميع تعهداتنا". وأكد روحاني أن ايران لا تسعى للانسحاب من الاتفاق النووي، معتبرًا أن هذا القرار هو خطوة جديدة في الاتفاق النووي، الذي التزمت ايران بتطبيقه طوال عام كامل.

وقال إن الاتفاق النووي اعطانا الحق في البنود 24 و 26 و 36 ، بانه فيما لو نقض الطرف الآخر تعهده اأ نقوم نحن بطرحه في اللجنة المشتركة وحددنا جدولة زمنية قد تجاوزناها.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..