news
عربي وعالمي

بسبب الكورونا: مراسيم متواضعة احتفالًا بالذكرى الـ 75 للنصر على النازية

خيّمت آثار فيروس الكورونا المتجدد بظلالها على الاحتفالات السنويّة في الذكرى الـ 75 لانتصار الجيش الأحمر على المانيا النازية وألزمت السلطات الروسيّة بالاكتفاء بمراسيم متواضعة على الرغم من أهمية الحدث.

وكان من المفترض أن تستقبل العاصمة الروسيّة موسكو عرضًا ضخمًا في الذكرى الـ 75 للنصر على النازيّة حيث كان من المفترض مشاركة قيادة أهم دول العالم في الاحتفالات وعلى رأسها الصين وفرنسا بالإضافة الى العروض العسكرية الضخمة التقليدية في الساحة الحمراء في موسكو.

 لكن بسبب انتشار الفيروس فإن السلطات الروسيّة ستكتفي بعرض لسلاح الجو الروسي والطائرات الحربيّة فوق 47 مدينة روسية وقواعد عسكرية في الخارج بالإضافة الى زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى النصب التذكاري في الساحة الحمراء.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنه تم إلغاء الجزء الرئيسي من العرض العسكري بمناسبة العيد، لكن سيتم تنفيذ الجزء الجوي منه. وستشارك في العرض الجوي 75 طائرة ومروحية عسكرية، ستحلق فوق الساحة الحمراء بموسكو في تشكيل واحد. وفي نهاية اليوم، سيتم إطلاق الألعاب النارية.

وتعتبر الدولة الروسيّة أحد المراكز الجديدة لانتشار الفيروس حيث سجّلت روسيا مساء أمس الجمعة أكثر من 10 الاف إصابة جديدة في الفيروس بالإضافة الى مصرع 98 مصابًا جديدًا

غوتيريش يدعو إلى تذكر دروس الحرب العالمية

في سياق متصل دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في رسالة مصورّة في يوم النصر على النازية، إلى منع المحاولات الجديدة لإثارة الخلاف بين الناس ونشر الكراهية.

وأضاف: "في أيام الذكرى والمصالحة، نعبر عن احترامنا لذكرى الملايين الذين سقطوا في الحرب العالمية الثانية، ونتذكر معاناتهم. يجب ألا ننسى أبدا المحرقة والجرائم الخطيرة والرهيبة الأخرى التي ارتكبها النازيون".

وأشار غوتيريش إلى أنه "حتى خلال الأزمة الحالية على خلفية انتشار الكورونا، نشهد محاولات جديدة لنشر الفرقة بين الناس وبث الكراهية".

وأضاف الأمين العام: "مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للنصر، لنتذكر دروس عام 1945 ونوحد صفوفنا لإنهاء الوباء وبناء مستقبل، يزدهر فيه السلام والأمن والكرامة للجميع"

 كيم يهنئ بوتين بالذكرى الـ75 للنصر على النازية

وهنأ زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى الـ75 للنصر، وقالت وكالة الإعلام المركزية الكورية نقلا عن كيم: "حقق الشعب الروسي الذي أظهر بطولة لا مثيل لها وروح التضحية بالنفس قبل 75 سنة، انتصارا كبيرا في الحرب العظمى من أجل العدالة وتدمير الفاشية، التي تشكل تهديدا لمستقبل البشرية، وحماية بلده والحفاظ على السلام والأمن العالميين"​​​.

وأشار كيم إلى أن "العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا تستمر في التطور وفقا لتطلعات شعبي البلدين، وتتغلب على جميع أنواع التحديات والصعوبات، بفضل أواصر الصداقة الموروثة، التي شكلتها المشاعر لدى رفاق السلاح في الحرب المقدسة ضد الأعداء المشتركين".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب