news
عربي وعالمي

لأوّل مرّة منذ بدء العدوان على اليمن: أحمدي نجاد يبعث مقترحًا لبن سلمان لإنهاء الحرب 

نقلت وسائل إعلام إيرانية، عن مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، قوله إن "الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد بعث رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلب فيها مناقشة خطة السلام اليمنية".

ويقدم نجاد بحسب ما نشرته وسائل الاعلام مقترحا نهائيا لإنهاء الحرب في اليمن التي دخلت عامها السادس.

وأضاف المصدر أن "نجاد دخل في حوار مع قادة الجانبين في حرب اليمن للعب دور وساطة في خطة السلام اليمنية، وأن الأمم المتحدة دخلت في حوار وكانت تحاول تشكيل لجنة وساطة مع شخصيات دولية"، في إشارة الى توجهه إلى زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وأكد أن: "الرئيس الإيراني الأسبق يحاول تشكيل وفد قريبا وسينشر التفاصيل."
وقال المصدر ردا على سؤال عما إذا تلقت ايران ردا من السعودية،  "ان العملية جارية حاليا، وإن رسالة مكتوبة تأتي في المرحلة الأولى، تليها متابعة ومناقشة فنية لتشكيل مجلس وساطة".


وتؤكد المعطيات أن حصيلة  5 أعوام من الحرب العدوانية ضد اليمن أسفرت عن سقوط 3725 طفلًا و2357 امرأة ما بين إصابات وموت، من أصل 42582 من الجرحى والقتلى.


هذا بالإضافة إلى تضرر 8610 منشآت وبنى تحتية، منها 15 مطارًا، 16 ميناء، و 297 محطة وقود ومولدات كهربائية و1990 خزان وشبكة مياه. 


وحرمت هذه الحرب مليوني طفل من حقهم الأساسي في التعلم بعد تدمير الطرق المؤدية إلى المدارس، بينما تسرب نصف مليون من الدراسة منذ بدء الحرب، و3.7 مليون آخرين من أصل 7 ملايين مرشحين لترك الدراسة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب