news
عربي وعالمي

نائب الرئيس الأمريكي: تم الاتفاق مع أردوغان على وقف إطلاق النار في شمال سوريا

أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس اثر اجتماعه مع الرئيس التركي اردوغان حول العملية التركية في شمال سوريا أنه التوصل لاتفاق مع أردوغان لوقف إطلاق النار في شمال سوريا.

وقال بنس إن تركيا ستوقف العملية العسكرية للسماح بانسحاب وحدات حماية الشعب خلال 120 ساعة. وأوضح أن العملية العسكرية التركية ستنتهي عندما يكتمل الانسحاب.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن عدم دخول تركيا في عمل عسكري في مدينة كوباني السورية.

وكشف أن انسحاب القوات الكردية بدأ بالفعل وأكد أن أمريكا لن يكون لها جنود على الأرض في سوريا.

وقال بنس أمريكا تلقت ضمانات من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بانسحاب منظم وأن بنس: ما تم الاتفاق عليه سيخدم مصلحة الأكراد في سوريا ويؤسس لمنطقة عازلة طويلة الأمد.

وعلق وزير الخارجية التركي: "اتفقنا مع أمريكا على أن القوات التركية هي التي ستسيطر على المنطقة الآمنة في سوريا وعلى جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب وتدمير مواقعها".

وأضاف:" هذا ليس وقفا لإطلاق النار، الهدنة تعقد بين جانبين مشروعين فقط. أوقفنا العملية فقط من أجل مغادرة المنظمة الإرهابية للمنطقة الآمنة".

وقال ترامب على صفحته على تويتر إن "أنباء عظيمة ترد من تركيا" وذلك عقب الاجتماع بين بنس واردوغان في أنقرة بشأن التوغل العسكري التركي في شمال شرق سوريا. وقال ترامب على تويتر "الشكر لأردوغان. سيتم إنقاذ ملايين الأرواح ".

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب