news-details
عربي وعالمي

9 مرشحّين ديمقراطيين لرئاسة أميركا سيقاطعون مؤتمر "إيباك"

 

أعلن تسعة مرشّحين لنيل ثقة الحزب الديمقراطي للترشّح لانتخابات الرئاسة الأميركيّة، المقرّرة العام المقبل، أنهم لن يشاركوا في مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركيّة الإسرائيلية (إيباك)، الذي سينعقد في واشنطن، غدًا الثلاثاء، أبرزهم السيناتور بيرني ساندرز.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أمس الأحد، ان مواقف المرشّحين الديمقراطيين، تؤكّد، مّرة أخرى: "الصعوبات التي تواجهها إسرائيل وداعموها في ظلّ التغييرات الحاصلة في موقف قاعدة مصوّتي الحزب الديمقراطي تجاه إسرائيل".

وربطت صحيفة "هآرتس" بين قرار عدم المشاركة وبين العريضة التي عممّتها، الأسبوع الماضي، حركة "موف أون" اليساريّة الأميركيّة ودعت فيها أعضاء الحزب الديمقراطي إلى عدم المشاركة في المؤتمر "بأيّ شكل من الأشكال".

والمرشّحون المقاطعون هم: بيرني ساندرز، إليزابيث وورن، كريستين جيلبراند، كمالا هاريس، بيتو أورورك، ووزير الصحّة الأميركي السابق، جوليان كاسترو.

لكنّ ساندرز هو المرشّح الوحيد الذي قال، صراحةً، إنه لن يشارك في المؤتمر بسبب "الاختلاف الأيديولوجي مع إيباك".

وتبيّن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة تراجعًا واضحًا لدعم إسرائيل في أوساط الديمقراطيين، وخصوصًا لدى الشباب، كما بيّن استطلاع أجراه معهد "غالوب"، مطلع آذار الجاري، أن مستوى دعم إسرائيل لدى الأميركيين عامّةً في أدنى مستوى لها منذ عقد، في حين أن نسبة دعم الفلسطينيين هي الأعلى منذ عقدين.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..