news
علوم

اكتشاف حشرة قديمة تعود لـ 100 مليون عام

قال فريق بحث دولي إنه عثر على جنس جديد من الحشرات القديمة المرتبطة بالبعوض، مع جزء مستطيل للفم بلغ طوله أكثر من نصف طول جسمه، وذلك في قطعة عنبر يعود تاريخها لنحو 100 مليون عام خلال العصر الطباشيري.

ويبلغ طول الجنس المكتشف حديثًا والمعروف باسم "برموبسيك" والذي ينتمي إلى عائلة "آنيوريتوبسيكيدا" حوالي 7 ملم، ويبدو وكأنه بعوضة كبيرة، وفقا لما قال وانغ بو، قائد الفريق، الباحث بمعهد نانجينغ للجيولوجيا وعلم الحفريات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

وقال وانغ: "إن لـ بوموبسيك زوجان من الأجنحة، مقارنة بزوج واحد من الأجنحة فقط عند البعوض، وجزء فم طويل للغاية يتراوح من 3 إلى 4 ملم، أو أكثر من نصف طول جسمها".

وتوفر حشرات (ميزوبسيكوديا) وهي حشرات متوسطة الشكل ذات حواف فموية طويلة الشكل، توفر أدلة مهمة على تفاعلات الملقحات النباتية القديمة. ومن بينها عائلة "آنيوريتوبسيكيدا" حيث لها أهمية خاصة لأن فتحات فمها الفم لها أهمية حيوية لفك رموز التطور المبكر للـ (ميزوبسيكوديا) وفرضيات أصل البراغيث، وذلك وفقاً للفريق الذي يتكون من علماء من الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال وانغ: "يرتبط تشكل الحيوانات ارتباطًا وثيقًا ببيئتها المعيشية. وتختلف أفواه وأجنحة البعوض الحديث بشكل واضح عن تلك الموجودة في "برموبسيك" القديمة، والتي من المحتمل أن تشير إلى أن البيئة الخارجية، مثل النباتات التي تتغذى عليها، قد شهدت تغيرات كبيرة".

وأضاف وانغ "يمكن لهذا البحث أن يقدم معلومات أكثر قيمة عن البيئة في العصور القديمة".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب