news-details

تجارب اللقاح المطوّر من جامعة اوكسفورد تظهر فعاليته لدى كبار السن

قال باحثون بريطانيون، اليوم الخميس، إنّ لقاح فيروس كورونا التجريبي الخاص بشركة صناعة الأدوية "أسترا زينيكا" يبدو أنه فعال بأمان مع كبار السن، ويحفز استجابة مناعية قوية لمن هم فوق سن الـ 70، كما هو الحال لدى الشباب.

وأوضح الباحثون في مجلة "لانسيت" الطبية أن تجربة المرحلة الثانية لم تظهر ما إذا كان اللقاح يحمي المتطوعين من الإصابة العدوى، ولكنه ولّد استجابة مناعية من المتوقع أن توفر تلك الحماية.
وتقوم "أسترا زينيكا"، التي طورت لقاحها مع باحثين في جامعة أكسفورد البريطانية، باختبار لقاحها في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية حول العالم، وهي المرحلة الأخيرة قبل الحصول على الموافقة التنظيمية.

ونُشرت نتائج المرحلة الثانية، يوم الخميس، بمشاركة 560 متطوّعًا تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق، منهم 240 مشاركًا فوق عمر الـ 70 عاماً. ويعد ذلك مهماً إذ أن كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض حاد والوفاة إثر الإصابة بالعدوى.

وأشارت الدراسة إلى أنه إذا كانت هذه الاستجابات مرتبطة بالحماية لدى البشر، فإن هذه النتائج مشجعة، لأن الأفراد الأكبر سناً يتعرضون بشكل غير متناسب لخطر الإصابة بفيروس كوفيد-19، وبالتالي يجب أن يكون أي لقاح معتمد للاستخدام ضد فيروس سارس-كوف-2 فعالًا عند كبار السن.

وتوضح منظمة الصحة العالمية أن لقاحات فيروس كورونا يجب أن توفر ستة أشهر على الأقل من الحماية للأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر للفيروس، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب