news-details

جديد مجلة "الفيصل": ملفان حول التسامح وتجربة أحمد الملا وحوار مع جورج قرم

صدر العدد الجديد من مجلة الفيصل، اذ جاء الملف الرئيس بعنوان "في مديح التسامح"، وشارك فيه عدد من الباحثين والكتاب: عز الدين عناية، عبدالله المطيري
عبد الصمد زهور، ناجية الوريمي، بدر الدين مصطفى، ويندي براون، ولارز توندر.

 وتناول الباحثون "التسامح" من زوايا مختلفة، وكيف يمضي في معترك العلاقات المضطربة في المجتمع الواحد، وبين المجتمعات المختلفة، وبين الدول والأفراد.
وكان الحوار مع المفكر اللبناني جورج قرم بحيث حاورته الباحثة والكاتبة ريتا فرج، في الحوار يقول قرم أن التنوير الأوروبي مجرد خدعة كبرى، ويبدي خشيته على التحديث في دول الخليج من أصولية مضادة.  
ويذكر قرم أن "حركة الإخوان المسلمين استُنفرت إلى أقصى الحدود من قبل الدول الغربية الاستعمارية...وأن استخدام الحركات الإسلامية قائم إلى الآن".  
ونشرت "الفيصل" ملفا حول تجربة الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا، شارك فيه عدد من النقاد والشعراء والكتاب: عبد القادر الجنابي، ميساء الخواجا، بنعيسى بوحمالة، أيمن بكر، عاشور الطويبي، طارق الطيب، عبود الجابري، أكرم قطريب، بهاء إيغالي ومحمود عبد الغني.

كما احتوت على عدة مقالات لعدد من الكتاب: هذا العالم..  مقاربة نتشوية: تركي الحمد. الرحلة الناقصة لفاطمة المحسن: شوقي عبد الأمير. الهوية والواقع والوحدة العربية: علي محمد فخرو. العلم والزمن.. اتساق أم تعارض؟: محمد الرميحي. 
قصيدة إيوان كسرى: فضل العماري. غواية الكرسي: سوسن جميل حسن.
في رحيل المتخفي الواضح: وسام هاشم. الدفاع عن عصر النهضة: خالد طحطح.
الرحلات القهرية للجسد الأنثوي: رؤى قداح. الكاتب والكتابة والتجربة الإنسانية: لؤي حمزة عباس. وفي "سيرة ذاتية" يواصل فيصل دراج سرد سيرته الذاتية، فيكتب عن عز الدين المناصرة. 

وفي "بواكير الحداثة العربية" نقرأ: كيف تعرف الأدب العربي إلى فرجينيا وولف: أيقونة "النسوية" في العالم؟: عصام أبو القاسم. 

وفي "ثقافات" نطالع مادة عن الشاعر الأميركي غريغوري كوسو: أنتمي إلى الشارع، ولكي أعيش سرقتُ أشياء صغيرة ونمتُ على أسطح المنازل: ترجمة محمد مظلوم، ومحاورة بين الأسترالي فلاناغان والصيني يو هوا: ترجمة: مي ممدوح. 

وفي "دراسات": محمد بنيس والأفق الشعري من "هذا الأزرق" إلى " يقظة الصمت": نور الدين محقق. وفي "فوتوغرافيا": الحروفية: الاشتغال بآليات مختلفة وطرح مفهومي جديد.. جوليان بروتون نموذجا: شكري عزيز.

 وفي "مذكرات": أوجين يونسكو: التاريخ إطلاق العنان لأكثر أنواع الشغف دناءة: ترجمة: أحمد حسان. وفي "قضايا": تونس ونظامها السياسي: محمد الحداد والاحتجاجات التونسية: قراءة من منظور مختلف: آمال قرامي.

 وفي "رسائل": مونتيفيوري: رسائل غيرت وجه العالم: عماد فؤاد. وتكتب نادية هناوي: أشكلة الجنون أركيولوجيا في قصص لطفية الدليمي.

 إضافة إلى مطالعات في عدد من الروايات والكتب الجديدة، كتبها: سعيد بوعيطة، أمل الجمل، نجيب مبارك، المهدي مستقيم، علي عطا، عماد الدين موسى، فتحي عبدالله، محمد نجيم ومصطفى القزاز.
وتضمن العدد الجديد باقة من النصوص، لكل من: جمال بدومة، محمد الحرز، عمر بوقاسم، ظافر الجبيري، شريف الشافعي، وفاء العمير، نجاة علي، جوردي سييرا أي فابرا: ترجمة: أماني لازار، وبلال قائد.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب