news-details

قصص الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط في معرض القاهرة للكتاب

ناقد مصري: متوالية "عبور" تنسف الحصار على غزة بحكايا النساء، وتنقل صورة حية مبسطة للمجتمع الفلسطيني بعدسة التشريح الأدبي

 

يشارك كتابا "عباءة البحر وقصص الجديلة" و"عُبور" للكاتبة الفلسطينية ابنة غزة نيروز قرموط، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في جمهور مصر العربية بدورته الـ 55، والذي يعتبر أعرق وأهم معرض كتب في العالم العربي، وثاني أكبر معرض في العالم، حيث يزوره سنويًا نحو مليوني إنسان.

وكان العملان القصصيان قد صدرا في صيف العام 2023 حيث تضمّ مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" 15 قصة قصيرة، بينما تشتمل متوالية "عُبور" ثلاث قصص (نوفيلات). وقد عُرض العملان في معارض فلسطين وعمان والرياض ولبنان.

 

  • "لملمة الحياة من ركام الرماد"

ورأى الكاتب والصحفي المصري شريف الشافعي أن متوالية "عبور" تنسف كل أشكال الحصار في قطاع غزة "لتصوغ ملحمتها من نسيج عضوي مغاير، مشحون بالإرادة المتنامية والقدرة على لملمة الحياة من ركام الرماد (...) ملقيةً الضوء على التركيبة السكانية والتراكم الاجتماعي لشعب غزة البطولي وتحولات المدينة في فترات الحروب والانتفاضات والاضطرابات والصراعات، وفي هدنات الهدوء والسلام التي لا تطول".

ولفت في مقال نقدي نُشر في "إندبندنت عربية" تحت عنوان "الفلسطينية نيروز قرموط تتحدى الحصار بحكايا النساء"، إلى انصراف العمل إلى "قماشة الشخوص والمواقف والعلاقات والأحداث الفنية القصصية المصنوعة، والنبش عن النماذج الفردية والتفاصيل الاجتماعية والخلفيات الإنسانية التي تنقل صورة حية مبسطة للمجتمع الفلسطيني من الداخل، وفق عدسة التشريح الأدبي الحساسة المكبرة، وليس بالمعيار المعلوماتي الجاف والجارف الذي يستخدمه المؤرخون في تعميماتهم".

 

  • عن الكاتبة

نيروز قرموط أديبة فلسطينيّة من غزة. كاتبة وباحثة وصحافيّة مدافعة عن حقوق الشّباب والنّساء. حازت جوائز فلسطينيّة وعالميّة، أبرزها جائزة القلم البريطاني English Pen الرفيعة للأعمال الأدبية المترجمة للغة الإنجليزيّة، (. وتصدّرت مجموعتُها القصصيّة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في "مهرجان إدنبرة الدّولي للكتاب" في اسكتلندا، حيث قدمها المهرجان النوعي كـ "منظور محلي لقصة عالمية تنسج الشخصي مع السياسي". تقلّدت مؤخرًا العضوية الفخرية لمؤسسة "القلم البريطاني".

ولدت في مخيّم اليرموك للّاجئين الفلسطينيّين في سوريا عام 1984 وعادت وأسرتها إلى فلسطين عام 1994. درست الصّيدلة وتحصّلت على بكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة الأزهر في غزّة. عملت في وزارة شؤون المرأة الفلسطينية. لها العديد من الدراسات والأوراق البحثية، ومئات مقالات الرّأي في الصّحافة الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة.

صدرت لها خمسة كتب: "عباءة البحر" (11 قصة قصيرة) باللغات الإنجليزية (The Sea Cloak) والإيطالية (Il mantello del mare) والهولندية (De Zeemantel)؛ ومؤخرًا صدرت في القاهرة عن دار "ميريت" المصرية وبالتعاون مع "دار راية للنشر" الفلسطينية مجموعة "عباءة البحر وقصص الجديلة" ومتوالية "عُبور".

معرض القاهرة الدولي

أخبار ذات صلة