news-details

صفحات من تاريخ الحركة النقابية العربية الفلسطينية

سبق وذكرنا موضوع النضال العمالي العربي الفلسطيني ما قبل النكبة ، وعندما نقوم بالبحث في وثائق هذه الحركة، وقراءة أخبار العمال والنقابات ن تتوطد ثقتنا بما أكدناه بان الحركة النقابية العربية الفلسطينية لها جذور نضالية راسخة نفتخر بها ، ففي هذا العدد لا بد من الإشراة الى خبر اضراب عمالي استمر سبعون يوماً في شركة بترول، والأمر الثاني ما جاء في مؤتمر جمعية العمال العربية الفلسطينية من تقرير شامل عن الحركة التعاونية التابعة للتنظيم النقابي واتساع تمثيل ةهذه الحركة بما فيها جمعية المستهلك وجمعية التموين وجميعية التوفير والتسليف وغيرها. هذا التوثيق الذي نقوم به هو تأكيد بأن حركتنا النقابية العربية الفلسطينية ، حركة لها دور هام في القضايا النقابية اولا ومن ثم في القضايا والنضال الوطني ثانياً.
(جهاد عقل)  

  • ابحاث مؤتمر جمعية العمال العربية بحيفا

في تمام الساعة الخامسة من بعد ظهر الخميس الماضي (٢٩/٨/١٩٤٦ ج.ع) أعلن رئيس مؤتمر جمعية العمال العربية الفلسطينية المنعقد في حيفا إبتداء الدورة الثانية للمؤتمر فدعا لجنة الانظمة للاجتماع لاتحاذ القرارات وعرضها على المؤتمر ثم قدم السيد عيد حيمور كي يتحدث عن الحركتين النقابية والتعاونية وتحديد علاقة كل منهما بالأخرى فقال إن الحركة التعاونية قامت على أساس حماية المنتجين والمستهلكين من إستغلال أصحاب رؤوس الأموال وأنها مبنية على نظرية اقتصادية تنفي أن رأس المال هو ثروة الأمة بل إن ثروة الأمة يتمركز في إنتاجها. وقال أن التعاون حركة اقتصادية أحوج ما يحتاج إليه العمال والفلاحون لإصلاح حالهم وحماية أنفسهم من إستغلال التاجر والوسيط وغيرهما وقد أدركت جمعية العمال العربية الفلسطينية هذه الحقيقة فأسست الجمعيات التعاونية المختلفة وهي (١) جمعية ذابحي الأغنام (٢) جمعية للحامين (٣)جمعيات التموين والبضائع (٤) جمعية الخياطين (٥) جمعية التسليف والتوفير (أي مصرف الشعب) الذي بلغ عدد أعضائه (١١٠٠) وبلغت المبالغ التي أقرضت للعمال (٤٨،٢٢٧) جنيها فلسطينيا . وكذلك جمعية الإسكان والتعمير التي ستباشر عملها عندما تتوفق في إيجاد أرض للبناء وقد أدلى بيان عن الحركة التعاونية وتطورها خلال خمس سنين مدعماً بالأرقام التالية:
في سنة ١٩٤٠ كان الوضع المالي قيمته ١٢ جنيها وعدد الأعضاء ١٢ وكانت هناك جمعية واحدة وفي سنة ١٩٤٥ إرتفع المبلغ إلى (٣٥،٠٢٣) جنيهاً وعدد الأعضاء ٩٨٦ وعدد الجمعيات الى سبع ولم تقف جهود الجمعيات عند الإهتمام بالتعاون بين العمال فقط بل وجهت اهتمامها إلى مزارعي الدخان وتحسين زراعته التي تعتبر من أكبر الحركات التعاونية في البلاد لأن محصول الدخان السنوي يقدر  بأكثر من مليون كيلو تستغله الشركات المنتجة، ثم قدم عدة إقتراحات حول الموضوع ولما إنتهى من كلمته أعلن رئيس المؤتمر إفتتاح باب المناقشة حول هذا الموضوع التعاوني فتكلم السادة رباح شريح وبنيامين يونان وداود يونس مؤيدين السيد حيمور وبعد إنتهاء الخطباء أحيل إلى لجنته المختصة، ثم قدم الرئيس السيد مالك المصري ليتكلم عن موضوع النقابات المنفصلة والنقابات المندمجة، فشرح للمؤتمر معنى النقابة المنفصلة والنقابة المندمجة وقدم عدة إقتراحات كلها توحي بدمج جميع النقابات وذلك لإيجاد مركزية مالية وقوة تدعم النقابات الصغيرة والدعوة إلى تنظيم نقابات في الأماكن التي لا ليس فيها تنظيم نقابي . وعند إنتهائه من كلمته فتح الرئيس باب الكلام حولها فتكلم السيد سامي طه وجابر صالح وكامل سليم وسعيد الخضرة وتوفيق نصر وداود يونس وكانت الساعة قد بلغت التاسعة فأحال الرئيس الموضوع إلى على لجنته المختصة لتدرسه وتقدم قراراتها للمؤتمر وأعلن إنتهاء الدورة الثانية  للمؤتمر على أن يستأنف المؤتمر دورته الثالثة في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة وعلى الأثر وزعت رقاع الدعوة لتناول طعام العشاء في مطعم حرب بدعوة من جمعية العمال في حيفا.
)جريدة الدفاع الثلاثاء ٣/٩/١٩٤٦ ص ٤(

  • اضراب عمالي في يومه السبعين!

يافا - مضى أمس اليوم ال ٧٠ على إضراب موظفي وعمال شركة منتاشوف للبترول. وعلى الرغم من طول هذه المدة فإن الشركة لم تهتم بحل هذه المشكلة مع أن الموظفين والعمال قضوا في خدمتها سنين طويلة. وقد طلب الينا لفت نظر دائرة شؤون العمل إلى ضرورة التدخل في هذه المشكلة والعمل على وضع حل يتفق ومصلحة العمال والموظفين.
جريدة الدفاع الاحد ٨/٩/١٩٤٦ ص٢

  • العمل والعمّال

يافا - عقد عمال " الاستفادورية " في الميناء إجتماعاً صباح أمس تكلم فيه سكرتير جمعية العمال السيد رفيق الأصفر شارحا ً فوائد التنظيم العمالي والخطوات التي خطتها الجمعية لرفع مستوى العمال وقرر المجتمعون تأليف نقابة لعمال الميناء، وبعد ذلك انتخبت هيئة النقابة الادارية من الاخوان سلامة عوض سكرتيراً وعبد القادر مصطفى وابراهيم خليل ناصر ومصطفى سليم الجلمي وعلي حسن ابو توهة وعمر علي البوبلي أعضاء وإجتمعت النقابة ووضعت طلبات العمال في الميناء لتقوم الجمعية بتقديمها للمتعهدين وأرسلت الجمعية كتباً الى متعهدي العمل تطلب منهم تعيين موعد لبحث الموضوع معهم..
)جريدة الدفاع الاحد ٨/٩/١٩٤٦ ص ٣(

  • في محيط العمال العرب: بيانات وأخبار وشؤون مختلفة واتصالات

- حيفا في ٥ ايلول -لمراسل فلسطين الخاص - جاءنا من جمعية العمال العربية ما يلي:- أهمل ستة عمال في شركة شل إطاعة أمر الشركة بالتعطيل يومين في عيد الفطر المبارك وعقد اجتماع بهذا الخصوص بين مستر مود مدير الشركة وبين السيد حسني العبوشي وأعضاء لجنة العمال تقرر فيه توقيف العمال الستة عن العمل لمدة يومين قصاصا ًعلى إهمالهم.
- وفي اجتماع كان مستر بارتون رايت مدير مكاتب شركة شل بحيفا وبين السيد حسني العبوشي سلم الأول للثاني كتاباً رسمياً يتضمن تعديل درجات العمال التي كانت جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا قد بحثتها مع الشركة سابقاً فتحسنت الآن كما تضمن الكتاب ايضاً منح الشركة عمالها راتب شهر اساسي اكرامية لهم.
- اجتمع المجلس العام لعمال شركة التكرير وتداول أعضاؤه امر زيادة عدد أعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس وفي نهاية الاجتماع قبل مبدأ الزيادة.
- قررت لجنة عمال شركة سكوني فاكوم دعوة جميع العمال لاجتماع عام يعقد في الاسبوع القادم في جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا لايقافهم على الاعمال التي قامت بها الجمعية واللجنة لهم.
- وفي الاجتماع الذي عقدته لجنة عمال شركة مانتاشيف في جمعية العمال تقدمت بمطلب واحد وهو تقديم ملابس العمل لبعض العمال الذين حرموا منها وستتصل الجمعية بمدير الشركة لبحث هذا الطلب معه.
-زار فضيلة الاستاذ الشيخ عبد العزيز الخياط مبعوث الاخوان المسلمين في القاهرة دار الجمعية يرافقه السيد حكمت النملة من جماعة الاخوان بحيفا وقد دار الحديث حول الحركة العمالية في فلسطين ونهضتها وطلب الاستاذ الخياط ان يوافيه قسم الصحافة والنشر في الجمعية بأخبار العمال يومياً لنشرها تباعاً في مجلة وجريدة الاخوان المسلميين في القاهرة.
- زار سكرتير جمعية العمال العربية الفلسطينية بعكا معسكر الهندسة للجيش وتفقد أحوال العمال السودانيين والمصريين والفلسطينيين وشرح لهم اهداف وغايات الجمعية فما كان منهم الا ان انضموا إلى الجمعية وعددهم حوالي ١٢٠ عاملاً.
- جاءنا من جمعية العمال العربية في عمواس ما يلي:
عقد عمال (عمواس) اجتماعا في دار جمعيتهم قرروا فيه الانفصال عن جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا وقد ارسلت الجمعية كتابا لجمعية حيفا ونسخاً منه الى جمعيات العمال العربية الفلسطينية في عكا وطولكرم واللد والرملة . وارسلت ايضاً نسخة عن الكتاب المذكور الى اللجنة المركزية لمؤتمر العمال العرب تشرح فيه الاسباب التي اضطرت عمال عمواس إلى الانفصال والطلب من مؤتمر العمال الانضمام اليه وقد قررت اللجنة المركزية قبول الطلب وأعلمت حاكم اللواء والجهات المختصة بذلك.
- وجاءنا من جمعية العمال العربية بيافا ما يلي : انضم عمال ميناء يافا لجمعية العمال العربية وسيعقد اجتماع لهم لتأليف نقابة تتولى الإشراف على شؤونهم بالاشتراك مع جمعية العمال العربية .
- باشرت جمعية الاخلاص التعاونية للنقل التابعة لجمعية العمال العربية بيافا عملها وقد اصبح مكتب تكسي النزهة يعمل لحساب الجمعية .
(جريدة فلسطين الجمعة ٦/٩/١٩٤٦ ص ٣)

  • تأليف نقابة لعمال الميناء

عقد عمال الاستفادورية في ميناء يافا اجتماعاً عاماً لهم صباح أمس تكلم فيه سكرتير الجمعية مبينا فوائد التنظيم للعمال والخطوات التي خطتها جمعية العمال لرفع مستواهم وقد قرر المجتمعون تأليف نقابة لعمال الميناء ثم جرى انتخاب الهيئة الإدارية للنقابة ففاز السادة :
سلامة عوض سكرتيراً، عبد القادر مصطفى، ابراهيم خبيل ناصر، مصطفى سليم الجلمة، علي حسن ابو توها، عمر علي البوبلي أعضاء.
وقد اجتمعت ادارة النقابة بعد الاجتماع العام ووضعت طلبات العمال في الميناء لتقوم الجمعية بتقديمها الى متعهدين وارسلت الجمعية كتباً الى متعهدي العمل في الميناء تطلب منهم موعد للمقابلة لبحث الموضوع.
(جريدة فلسطين الاحد ٨/٩/١٩٤٦ ص ٢)

أخبار ذات صلة