news-details

مؤنس الغُرباء | سهيل عطالله

 

جدتي لأبي رحمهما الله من قرية عامرة في الجنوب اللبناني.. ابنة لعائلة مارونية ميسورة الحال.. تتجاور قريتها مع قرى يسكنها متاوِلة من الطائفة الشيعية الكريمة.. يعيش أهل تلك القرى وكأنهم ابناء طائفة واحدة متحابة متآخية.

أفراد من عائلة جدتي يسكنون في السنيغال منذ قرن من الزمن.. لديهم هناك مصالح وضعَتهم على خارطة الميسورين وذلك بفضل استقامتهم ومثابرتهم وكدهم فمنهم النطاسي الاثير والمحامي البارع ورجل الاعمال الكبير.

في زيارة أحدهم لنا مؤخرا تجاذبنا اطراف الحديث الذي تمحور حول علاقتهم مع السنغاليين، مقارنة مع طابع حياتنا هنا التي يرسمها لنا رئيس حكومة بلادنا.. نحن الاصلاء في ارض الوطن وتحديدا في الداخل الفلسطيني!!

كان فرحي كبيرا لأسمع ان السنغاليين من اخيار البشر الطيبين في علاقتهم مع المهاجرين امثال اقاربنا الميامين: معلومة لم أكن اعرفها من قبل عن طابع الوئام الذي يتحلى به اهل السنيغال.

لقد اعلمني قريبي الزائر ان جاره السنغالي يحمل صفات مؤنس الغرباء!

في زيارتي مع قريبي الضيف لمقبرة اقاربه في اقرث المهجرة اشار الى شتلات مبعثرة من الزنبق الازرق حول بعض القبور مضيفا الى معلوماتي ان القرويين اللبنانيين يسمون الزنبق الازرق "مؤنس الغرباء" والغرباء هم الموتى الراقدون في ظلام الاضرحة وعلى رجاء القيامة.

كانت زيارة قريبي اللبناني السنغالي قبيل الانتخابات الاخيرة وقبيل هبوب رياح الكورونا فتسنّى له ان يعرف مدى كراهية نتنياهو لمواطنيه العرب.

وتساءلت: هل سيصبح هكذا رئيس مؤنسا لأحياء واموات هذا الوطن على حد سواء؟!

لأسفنا "لا" وألف "لا".. لقد أفُلت شمس العدالة في محضره.. في محضر سلاطين الهيمنة والحقد العنصري!

لقد نجح هذا الرئيس مؤخرا في تشكيل حكومة من ست وثلاثين وزارة اضافة الى عشرات نواب الوزراء.. مع هكذا تشكيل – تكون الحكومة الاوسع في تاريخ الدولة ومعها ستتسع دوائر الفقر وتتنامى  طوابير الجياع.. هذه الحكومة ستعجز في لجم العجز المالي في خزينة الدولة.. في محضر هذه الحكومة تزداد اعداد الفقراء الباحثين عن اعمال غير متوفرة لنجدهم يهرولون نحو المخدرات والمحرمات والقتل والنهب والسلب وهذه مجتمعة مركبات العنف:

ألم يقل غاندي: "الفقر هو اسوأ اشكال العنف".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب