news-details

حقوق ابناء الشبيبة الذين يخرجون للعمل في العطلة الصيفية| دخيل حامد

 

 

 

 

 

مع بدء الفرصة الصيفية يخرج للعمل آلاف الطلاب، من أبناء الشبيبة (شابات وشباب) ومهم جدا معرفة حقوقكم ومستحقاتكهم، خصوصا وان الكثيرين منكم يخرجون لسوق العمل لأول مرة.

 

  1. ما هو الجيل الذي يسمح بالعمل.

بموجب القانون في اسرائيل، يحق لأبناء الشبيبة مما هم من سن 16 سنة فما فوق العمل، في فترة العطلة الصيفية والأعياد، ولكن يوجد تسهيلات واستثناءات بموجبها يمنح الحق لأبناء الشبيبة ان يعملوا بعد بلوغهم سن ال14، تشغيل ابناء شبيبة تحت سن ال14 ممنوع منعا باتا.

على ابناء الشبيبة الراغبين بالعمل الحصول على مصادقة (تقرير) طبية من طبيب العائلة، انه لا يوجد مانع صحي من انخراطهم بالعمل.

 

  1. يمنع تشغيل أبناء الشبيبة بالليل وفي الأعمال التي تعتبر اعمال خطرة.

خلال السنة الدراسية يسمح بالتشغيل حتى الساعة 22.00 (العاشرة ليلا) وفي العطلة حتى الساعة 24.00 (الثانية عشر ليلا)، شريطة ان يؤمن المشغل سفريات ملائمة، ويمنع القانون تشغيل ابناء الشبيبة في الأعمال الخطرة مثل فرع البناء، المسالخ، العمل على ارتفاع في ورشات بناء خطرة.

 

  1. إشعار للعامل/ة او إتفاقية عمل هذا شرط اجباري وملزم.

بموجب القانون قبل المباشرة بالعمل او حتى موعد اقصاه اسبوع من مباشرة العمل، على المشغل (صاحب العمل) تبليغ العامل/ة بشروط عمله/ها  (إشعار للعامل خطي) او التوقيع على اتفاقية عمل، وفي الاتفاقية يتم تفصيل عدد ايام العمل وساعات العمل الاسبوعية، قيمة الأجر، حقوق وامتيازات العامل/ة وكذلك واجبات العامل/ة والمهام المطلوبة منه/ها القيام بها

الاشعار للعامل/ة بالإمكان ان يكون خطيا او بالواتس اب او بالبريد الالكتروني، ويجب المحافظة على نسخة من الاتفاقية، وذلك اذاظهرت خلافات مستقبلية حول شروط التشغيل.

 

  1. من المهم معرفة تفاصيل صاحب العمل.

من حق وواجب العامل/ة ان يعرف اسم الشركة التي يعمل/ تعمل بها بشكل رسمي، ذلك لانه احيانا الاسم يختلف عن الاسم الموجود على اللوحة (اليافطة) الموجودة بمكان العمل، وهذا الامر مهم جدا عندما يحصل خلاف في دفع الراتب او عند حصول خرق للحقوق، مهم جدا معرفة العنوان الصحيح والاسم الدقيق للشركة المشغلة، مرة اخرى مهم جدا معرفة:

  • اسم اصحاب الشركة
  • العنوان والهاتف في مكاتب الشركة

 

لكل شركة يوجد رقم معين يجب معرفته وهذا الرقم يكون مسجل على كل وصل او مكتوب رسمي يصدر من قبل الشركة والاحرف بالعبرية ח.פ (חברה פרטית) شركة خاصة ע.מ (עוסק מורשה או פטור) مشغل معتمد، ח.צ(חברה ציבורית) شركة عمومية (جماهيرية).

 

  1. لا يوجد تشغيل منصف دون اصدار قسيمة راتب.

قسيمة الراتب يجب ان تشمل ما يلي:-

  • مركبات الأجر
  • قسيمة الراتب هي اكبر اثبات قانوني ان العامل عمل في الشركة، وقسيمة الراتب تثبت وجود علاقات عمل بين المشغل والعامل، من المهم جدا الحصول على قسيمة الراتب في كل شهر عمل ومهم جدا المحافظة على قسيمة الراتب، من الممكن ايضا تصوير صورة لقسيمة الراتب وحفظها في الهاتف النقال، عدم تلقي قسيمة راتب مفصلة يمس بحقوق العامل عند حصول اصابة عمل او خلاف مع صاحب العمل.

 

  1. الحد الأدنى للأجر.

بموجب القانون يحذر على المشغل ان يشغل عامل/ة بأقل من الحد الأدنى للأجر ويتم ملائمة الحد الأدنى للأجر حسب مجموعات الجيل، الدفع أقل من الحد الأدنى للأجر من قبل المشغل تعتبر مخالفة.

 

 

  1. لا يوجد عمل مجاني (مجانا) بدون مقابل.

كل ساعة عمل يقوم العامل/ة  بعمله/بعملها يجب ان يدفع له/ ها مقابلها، بما في ذلك ساعات التعلم، الارشاد، جلسات الطاقم، بكلمات اخرى لا يوجد عمل بدون مقابل.

 

  1. تسجيل ذاتي دقيق (مفصل).

يتوجب على كل عامل/ة تسجيل ايام وساعات العمل في دفتر يوميات شخصي خاص به وان يشمل هذا التسجيل ما يلي:

ايام العمل، تاريخ يوم العمل

  • ساعات العمل، الساعات الاضافية

ومن المفضل التوقيع على كرت عمل بواسطة الجهاز المخصص لذلك (ساعة ختم كرت العمل)

ملاحظة: محكمة العمل تأخذ بعين الاعتبار هذا التسجيل الذي يقوم بتسجيله العامل.

 

  1. لا يتم تسجيل غرامات بالعمل.(للعاملين بالصناديق).

اذا تبين في نهاية اليوم نقص في الصندوق، لاسباب مختلفة بما في ذلك عدم الدفع في المطعم من قبل زبون معين، يحق لصاحب العمل ان يتخذ قرارا بمواصلة تشغيل العامل/ة او انهاء عمله/عملها ولكن لا يسمح للمشغل فرض غرامات مالية على العامل/العاملة.

ملاحظة: بامكان صاحب العمل خصم مقابل وجبات او البسة عمل يحصل عليها العامل/ة في مكان عملة/ عملها.

  1. أبناء الشبيبة لا يدفعون ضريبة.

ابناء الشبيبة الذين هم تحت جيل ال 18 عاما

لا يدفعون (لا يخصم منهم):

  • رسوم تأمين
  • رسوم صحة
  • ضريبة دخل لغاية أجر بقيمة 6456 ش.ج

 

  1. مقابل ساعات عمل اضافية يستحق العامل/ة الحصول على دفعة خاصة (تسعيرة خاصة).

بموجب قانون العمل، يوم العمل العادي هو 8عبارة عن ساعات عمل (او 9 ساعات عمل في بعض الاماكن التي تعمل 5 ايام بالاسبوع).

من يعمل/ تعمل اكثر من هذه الساعات او من يعمل/ تعمل في ايام الاستراحة الاسبوعية (جمعة- سبت) يستحق/ تستحق الحصول على اجر خاص، نفس الامر ينطبق على من يعمل/ تعمل يوم الاحد الذي هو يوم راحته/ ها

القانون يمنع تشغيل ابناء الشبيبة ساعات اضافية في ايام العطلة الاسبوعية، رغم ذلك واذا تم تشغيلهم، يستحقون الحصول على اجر خاص كما هو متبع مع باقي العمال البالغين.

انظر/ ي تسعيرة ساعات العمل الاضافية التي جاءت في البند (6).

ايام السبت (من لحظة دخول السبت وحتى انتهاء السبت) قيمة ساعة عمل عادية %150 وبعد ساعة العمل ال8، يدفع مقابل ساعة العمل التاسعة والعاشرة فما فوق تسعيرة الساعة تكون %200.

  1. ارجاع مصاريف رسوم السفر.

كل عامل/ة الذي/ التي يعمل/ تعمل في مكان عمل يبعد عن بيته/بيتها  اكثر من 500 متر او تبعد محطتي سفر فما فوق، يستحق/ تستحق الحصول على ارجاع مصاريف السفر، مصاريف السفر تدفع حتى لو جاء/ جاءت تلمكان العمل مشيا على الاقدام، او بواسطة دراجة هوائية او بواسطة سيارة الأهل.

قيمة رسوم مصاريف السفر اليومية 22.60 ش.ج.

 

  1. ابناء الشبيبة العاملين يستحقون الحصول على الحقوق الاجتماعية (النقابية).

قانون العمل في اسرائيل يمنح حقوق اجتماعية (نقابية) ايام مرضية، ايام اذن، الاستحقاق متعلق بنسبة الوظيفة – قيمة الأجر – الأقدمية بالعمل.

أيام الإذن والمرضية تتراكم وتستحق من يوم العمل الأول.

ملاحظة: رسوم النقاهة تستحق لمن عمل أكثر من سنة في نفس مكان العمل، الحقوق أعلاه يجب ان تظهر في قسيمة الراتب.

 

  1. كيف يتم انهاء العمل؟

بموجب القانون وقبل انهاء عمل العامل/ ة من حقه/ ها ان يحظى/ تحظى بجلسة استماع قبل الاقالة من العمل. وجلسة الاستماع هي عبارة عن جلسة ومحادثه مع المشغل (صاحب العمل) وفي هذه الجلسة يعطى الحق والفرصة للعامل/ ة لإسماع ادعاءاته/ ادعاءاتها التي آلت به/ بها لانهاء عمله/ ها، من المهم الاشارة هنا الى انه بعد هذه الجلسة (جلسة الاستماع) من حق العامل/ ة الحصول عن اعلان مسبق عن انهاء العمل، وخلالها يستمر/ تستمر بعملها، ولغاية اقدمية مدتها سنة عمل.

يتوجب على المشغل ان يعطي اعلان مسبق يوم واحد مقابل كل شهر عمل، وهنالك حالات وبموافقة المشغل يتم دفع ايام الاعلان المسبق دون ان يستمر المستخدم/ ة بعمله/ ها نفس الامر ينطبق على المستخدم/ ة الذي/ التي تريد انهاء العمل التبليغ مسبقا (اعلان مسبق) ومفضل ان يكون هذا الامر خطيا.

 

  1. من المهم جدا المحافظة على الأمن الشخصي والصحة.

على المستخدم/ ة المحافظة على الامن الشخصي والصحة وتنفيذ الاعمال التي بامكانه/ بامكانها القيام بها وعدم تنفيذ اعمال لم يؤهل/ تؤهل لها، حتى لو صدرت التعليمات من المدير المسؤول.

من المهم جدا الانتباه والحيطة والحذر عند العمل:-

بالكهرباء، الماكنات، التعامل مع الاجسام الثقيلة، العمل على ارتفاع.

 

نتمنى لطلاباتنا وطلابنا فرصة ممتعة ومثمرة

 

*رئيس دائرة تعميق المساواة في الهستدروت

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب