لكل مدينة في هذا العالم تاريخ ومعالم وصور وتراث لكن مدينتنا يافا هي نعم مدينة ولكن هي مدينة ذات طابع خاص ومعالم قيمة وتاريخ يجمع ما بين الأصالة والثقافة العربية، يافا هي عروس فلسطين يافا عروس البحر، الثقافة اذا ولدت فولدت هنا بيافا العلم والعلوم الشعر والأدب الصحافة والصحف الأدباء والشعراء النوادي التثقيفية الخاصة كنادي الجمعية الخيرية الأورثوذكسية والنادي الاسلامي كانو منبعا للعلم والتراث.

وقد استضافت يافا من فجر التاريخ الفن والثقافة والغناء العديد من الفنانين المرموقين استضافت يافا ام كلثوم وعبد الوهاب والعديد من الفنانين المشهورين في تلك الفترة، وهناك توثيقات وصور تشهد على هذه الحقبة التاريخية الذهبية التي عاشتها فلسطين بشكل عام ويافا بشكل خاص، نرى اليوم هذا التراث العريق من خلال المعرض الذي يقيمه اليوم زميلي رفعت ترك في ميناء يافا هناك العديد من الصور التي تعيد للأذهان ذلك الماضي العريق الغني بالثقافة والفن بالأدب والشعر. فكل صورة بشكل خاص تتحدث عن نفسها فمن خلال هذه الصور تعود بنا من الماضي الى الحاضر تتحدث عن الكثير من الأشياء التي افتقدتها يافا عن اشياء ما زالت قائمة لكن العنصر الاسرائيلي كان دائما يكسبها طابعه كي يشتت المعالم الفلسطينية اليافية التي كانت تتمتع بها عروس البحر.

هناك العديد من الصور للبحر والميناء والصيادين التي تتيح للأفكار بالتامل والغرق في بحر الماضي حيث نتذوق طعم الحياة في تلك الفترة صور عديدة عن البرتقال وحمضيات يافا واصحاب بياراتها تجعلك حتى تقف في شغف شديد فتنقلك الى عالم آخر فتكاد تشمّ العبق واريج البرتقال. و قد اشتهرت المدينة بشكل خاص بالبرتقال ذي القشرة السميكة، وهي ميزة أتاحت تصديره لدول العالم حاملاً اسم يافا، ليصبح أشهر ماركة عالمية على مدار قرن كامل، من منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، فصُدّر من يافا مئات الأطنان سنويًا من صناديق البرتقال..

الصور تتحدث عن الكثير الكثير من القصص صور لكنها تتكلم وتتألم وتحكي لنا عن الماضي ماضي هذي المدينة وعراقتها وعن اصالة شعبها تحكي عن المرور الصعب عن الهجرة وعن الهروب من بطش الحرب. يا ستي مفتاح الدارامانة برقبتك هذا هو عنوان احدى اللوحات وتظهر به سيدة عجوز تعطي مفتاح البيت الى حفيدها تقول له على امل العودة الى الديار قريبا يا ستي مفتاح الدار امانة برقبتك وقفت امام هذه الصورة الكثير من الوقت جعلتني ادخل الى عالم آخر كان من الصعب جدا الخروج منه قصص من الترحال والمعاناة التي مر بها شعبنا ومرت به هذه المدينة صور الميناء. لميناء يافا تاريخ يمتد لأكثر من 3 آلاف عام، حيث يُعد أحد أقدم موانئ العالم. تم ذكر الميناء في عدة نصوص تاريخية قديمة،بمافيها التوراة وعند الفراعنة. وكان خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، وقبلها في العهد العثماني أحد أهم موانئ فلسطين الذي يُصدر منه إلى جميع أنحاء العالم.

وهناك ايضا العديد من الصور عزيزي القارئ عن يافا وماضيها اترك لك المضي الى هناك لتراها بنفسك انه معرض الصور عن تاريخ وتراث يافا لقد تمتعت وتألمت في نفس الوقت فانصحكم بالذهاب الى معرض تاريخي فريد من نوعه يصور لنا يافا الحبيبة يافا الحنين الأبدي الذي لا يموت....

 

 

;