news-details

أمثلة وأقوال على التشبيه في القرية (3)

ملاحظة: في الحلقة السابقة جاء السنديان حطب الغربان، والصحيح: السنديان حطب الغَوْيان أي المعتز واللي شايفه نفسه، لأن الغربان جمع غراب لا تحطّب ولا توقد نارا!

كذلك عن العدس، القول هو: يا عدَس يا عُدّيس يللي حرثتك في الكابوس، اسمك غزليّه وبتخبي علَي!!

والآن الى الامثال والاقوال:

  • شُغل إقفي عني، او شُغل من قفا الإيد، او سلّم عليّ من قفا إيدُه: أي بلا اهتمام وبلا اتقان.
  • ايامات الزيت ما اصبحَت تَمْسيت، في تشارين النهارات قصيرة وهو موسم حواش الزيتون، ما يحلّ الصباح حتى يحل المساء.
  • صباح الخير يا جاري انت في دارك وأنا في داري. أي بلا تدخل في شؤون الغير.
  • لقّاط بحِبّش لقاط وصاحب الحقلة ببغض التنين، اللقاط الذي يجمع سنابل القمح المتروكة في الحقل، ويدب الحسد بين اللقاطين.
  • سيعة من سيعاته بتقضي حاجاته. يقال عن المطر، إذا انقطع لفترة طويلة، ثم ينزل بعدها بغزارة تعوّض عما فات.
  • الرّزق القليل إن ما غَناش يريّح. هذا قول الفقراء اصحاب الرزق القليل، يرتاحون لكن لا يغتنون.
  • طلعة الصّفاده: كان اهل البلد يسافرون الى صفد في الفجر المبكّر، يبيعون الفحم والقمح ويشترون ما يلزمهم، وعلى الغالب بالمقايضة، ومثلها القول: قبل ما ينعرف الكلب من الذيب أي قبل طلوع النهار.
  • كل وادي على قد سيله: عن الفرق بين الكبير والصغير.
  • يا عمي المي ما بتطلع بِطلوع: يقال عن الصعب والمستحيل.
  • مْسَكِسكِه وراه مثل الغنمة القرعا. يقال عن الامرأة المكارهة في البداية لزوجها، بعدها تعتاد وتستسلم كالغنمة القرعا – بلا قرون.
  • العرس عِرس بونا والناس بقاتْلونا: عن حكاية الست بْدور الشعبية: يا خيتَه يا سِت بْدور شوفي القمر كيف بدور.
  • بعدك بَغْو!! اراد احد المراهقين ان يلاحق امرأة "قارحة" ناضجة فقالت هذه الكلمة التي تعني غير الناضج مثل البطيخ مثلا او حتى القمح...
  • الّلي واقف في شَمْسي لا يصبح ولا يمسي. الشمس في الشتاء مطلوبة وقليلة، يقال لمن يقف قبال واحد في ذروة الشمس يمنعها من الوصول اليه.
  • قطيعة للزّهاب ثقلِه على الدّواب. أي الذي يركب على الدابة الى الحقل وهناك يكسل عن العمل لكنه يأكل من الزاد والزواده.
  • يا بُهدوم النظايف ما اعطَلك في بيتك وما احسنَك وانت ضايف: يقال عن البخيل، بملابسه النظيفة، يأكل من عند الآخرين كضيف، اما في بيته فهو بخيل. او حتى كشخان وهي كلمة يبدو انها تركية ومعناها رديء.
  • رَدي نِفس: الطفيلي على طعام الآخرين.
  • الضبع في النهار ضبع وفي الليل سبع. الضباع تفترس في الليل وتتخبأ في النهار.
  • قِزّ غريب: كلمة تستعمل للديك الغريب وطرده عن طعام دجاجات صاحبة البيت.
  • إشي كِش إش تيعَه: كِش لطرد الدجاج وتيعة لمناداة الدجاج للطعام. يقال عن الجمهور المختلط، الرايح رايح والجاي جاي دلالة الكثرة.
  • في كل عرس إلُه كُبّه وقرص. أي يأخذ "نصيبُه" من كل شيء.
  • عجَنْتك وتعبتْ فيك، بركة الخمسة والثلاثِه تحط فيك. هذا تقوله الدرزية حتى تحط البركة في العجين، العيش، تضع خمس اصابع وثلاث، والمقصود أنبياء الدروز – العَقل والنّفس والكلمة، والسابق والتالي، والجَد والفَتح والخيال.

وكنت أرى ام نايف المسلمة من ميرون تصنع هلالا على العجين، والمسيحية ترسم صليبا لتحط البركة. كما يرسم الدروز كف اليد على البيت ويقولون انه شعار "سِتنا فاطمة الزهراء" ابنة الرسول ص، وزوجة الإمام علي بن أبي طالب ووالدة الحسَن والحسين، وكانت اكثر الاسماء الدارجة عندهم: حسن، حسين، علي، حمزة، سلمان..

  • شمس الربيع لكِنتي وشمس الصيف لبِنتي: تقولها الواحدة لتفضل ابنتها على كنّتها لأن شمس الربيع فيها ضرر.
  • لا في العِش ولا طارتْ: يقال عن الرجل الذي لا فائدة منه.
  • أول ثلجِه سَمّ، ثاني ثلجة دم، ثالث ثلجة كول ولا تهتم، في طفولتنا كانت الدنيا تثلج عدة مرات في السنة وليس كهذه الايام.
  • لا تْعيّرني يا بوصْوَيّ، انت اعطل مني بِشْوي. بوصوي – طُلع، دُمّل يطلع في رقبة الانسان ويلزمه ان يعوج رأسه ويصير إلْوق.
  • مثل صوص تشارين بوكُل وبِنين، صوص تشارين معرّض للموت لأنه لَقشي، يأكل ويئن ويتوجع، يقال عن الطفل المريض.
  • بلاهي الجَحش عن عَليقُه: كثير الحكي الثرثار يلاهي الانسان عن عمله.
  • اشتهينا الجاجِه أكلْناها بْريشها: يقال لمن يشتهي شيئا فيجده – متْخوصا غير صالح.
  • الفرَس الاصيلة ما بعِيبها جْلالها. الجْلال عادة للحمار، لكن حتى لو وُضع على الفرَس الاصيلة تبقى اصيلة، ويقصد به ايضا عن النساء.
  • الرطل على البعد قنطار: أي اذا حملت شيئا وزنه قليل، لكن المسافة بعيده يبدو ثقيلا.
  • اليوم تعَبُه بُكره ذهَبُه: يتعب الواحد في الارض، لكن ستعطيه الذهب أي الثّمر.
  • زْغَيّر ودْعَّير: جسمه صغير، لكن دْعَيّر أي نشيط يدعر – ينطح كثور البقر او تيس المعزى.
  • معندكوش زيت، إقلوا  زلابِه: أي ان الزلابِة تحتاج الى كثير من الزيت، ويقال لمن زيت المونه عنده قليل، لاستبعاد قلي الزلابه.
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب