news-details

في ظلال عزلة الكورونا والحجر الصحي

بعد أن سمعت نقاشًا حول لفظة الحَجْر الصحي الذي تناشدت به جميع وزارات الصحة من شتى أنحاء العالم، ارتأيت أن أبحث في تداعيات هذه اللفظة من بطون كتبنا التي قلّما نرجع إليها. فقد قال لي مرة أحد الزملاء: هذه المواد موجودة منذ مئات السنين ونحن من أهملها. علَّنا جميعًا لو ندرس تارة بها أو نتصفحها أطوارا. ولا أنسى المشهد الذي انتشر من مسلسل مصري قديم تمثل فيه هدى سلطان والممثلة فادية عبد الغني وتذكر الكورونا بالاسم. كما وأذكر لفظة الكارنتين من دروس التاريخ والروايات التاريخية. عند انتشار الأوبئة كانت الحكام تعتمد نظام الكارنتين quarantine، أي الحجر الصحي، وهي لفظة أيطالية quarantina. وقد اشتقت من quaranta  أو اللاتينية القديمة quadrāgintā وهي مدة الأربعين يومًا التي يقضيها الإنسان في الإبعاد والعزلة عن الناس، إما أن يتغلب على المرض ويرجع لأهله أو يتغلب المرض عليه... أعتقد أن فادية عبد الغني أرادت هنا أن تقول الكارنتين أو الكارانتا، إلا أنه بسبب جهل الناس لهذا اللفظ جاء في المسلسل اسم كورونا صريحًا واضحًا.   

ففي ظلال عزلة الكورونا (أخذت العنوان من مقالة للبروفيسور محمد حجيرات، مشكورا) تغلغلت في بطون الكتب كما أشار علي زملائي. ففي العين، أي معجم العين للخليل بن أحمد (170ه/ 786م) والذي ابتناه بعبقرية فائقة لم يسبقه إليها أحد. فقد ابتدأ أحرف القاموس بحرف العين لأنه الصوت الأول الذي يخرج من مدارج الحلق، كما وأنه أي معجم العين يأخذ منهج الأصل الثلاثي ويتدبر المعاني لذلك الأصل بجميع تقليباته. وهذا الأسلوب اعتمده فيما بعد ابن فارس (395ه/ 1004م) في مقاييس اللغة العربية، والأزهري (370ه/ 980) في تهذيب اللغة.

حسبما جاء في العين، هناك معنىالحَجَر والحجارة الذي نعرفه إلا أن ابن فارس يشير في مقاييسه إلى أنَه مأخوذ لشدته وصلابته. كما وهناك الأحجار والتي تعني أيضا إناث الخيل وهو اسم للإناث دون الذكور فقد جُعِلَ بيعها أو ركوبها مُحَرَّمًا، أي انها الخيل الكريمة التي تتخذ لحفظ النسل الأصيل فيما بين الخيول. أمّا الحِجْرُ فهو حطيم مكة أي المدار بالبيت كأنه حُجْرَةٌ . والحِجْرُ كذلك هو اسم لموضع كانت ثمود تنزل إليه. وكذلك قالت العرب الحِجْر والحُجْرُ للتعبير عن الحرام، فقد ورد في القرآن في سورة الفرقان الآية 22 (يومَ يَرَوْنَ الملائِكَةَ لا بشرى يوْمَئِذٍ للمجرمينَ ويقولون حِجْرًا مَحْجورا). فحسب هذه الآية تقول الملائكة للمجرمين أن البشرى حرام محرَمٌ عليكم، فهي ليست لكم. فقد كان الرجل في الجاهلية يلقى أحدهم في الأشهر الحرام فيقول: "حِجْرًا حُجْرًا مَحْجورا" أي حرام مُحرَم عليك، لكي لا يعتدي عليه أحد.والمُحَجَّر هو المحرم.

حسبما جاء في العين، الْحَجْرُ أن تمنع إنسانًا عن ماله، يُحْتَجَرُ عليه أي يُمْنَعُ عنه ماله لئلا يفسده. إلا أن ابن فارس يضيف هنا لفظة الحِجْرَ للدلالة على العقل، وذلك لأنه يمنع اتيان ما لا ينبغي. والحَجْرُ كذلك هو مصدر للحُجْرَة التي يحْتَجِرُها الرجل، وَحِجار الغرفة هو حائطها المحيط بها، والحاجر هو ما يمسك الماء من مكان منحدر. كما ونقول لحضن المرأة حِجْرًا وحَجْرًا، كما وقالته العرب لثوب المرء أو حضنه. أما المَحْجَرُ فهو مايقع عليه النقاب من الوجه أو حتى ضد ذلك أي ما بدا من النقاب، فالعرب كثيرا ما استعملت ذات المفردة للضدين. إلا أنَ ابن منظور (711ه/ 1311م) في لسان العرب يقدم لفظًا واحدًا فقط وهو المَحْجِر أي ما بدا من برقع المرأة أو عمامة الرجل. أما ابن فارس فيقول مَحْجِرُ العين أي ما يدور بها، وهو أيضا ما يظهر من النقاب وجمعها محاجر. ومن غريب المعاني نرى أن المحاجر ذاتها جاءت بمعنى الحدائق. قد يكون اتساق المعنى هنا انتقال المعنى أو نفاذيَته من اسم الفاعل وهو العين إلى اسم المفعول وهو الحديقة. 

كما ويضيف ابن منظور إلى أن الحجر بفتح الحاء أو كسرها أو رفعها جميعها تعني الحرام. فقد قالت العرب قديمًا تَحَجَّرَ على ما وَسَّعَهُ الله، أي حرَم وَضَيَّق ما وسَّعه الله. إلا أنه أشار إلى أنّ الحِجْرَ هو العقل واللب لإمساكهومنعه لنا وإحاطته بالتميز. كما ويقول بأن الحَجْرُ مصدر الفعل حَجَرَ مثل حَجَر عليه القاضي، إذا منعه من التصرف بماله، وحَجْر الحكام على الأيتام أي منعهم. أما ابن فارس فهو. كما ويضيف مفردة حَجْرَة القوم وهي دارهم وحماهم، كما وقالت العرب حجَّر القمر أي أصبحت له دارة وقد تكون الهالة. كما وجاء في الشعْر أن الحِجْرَأو ذا الحِجْرِهي صلة القرابة. 

     من هذه المداخلة يمكن القول أن لفظة الحِجْر تتخذ منحى التحريم، والتحريم يأتي بأمر الله أو كما آمنت العرب في الجاهلية بأمر من الآلهة، أما الحَجْر فهو ما يأتي بأمر الحكام، وهو هنا ما نحن بصدده. فقد جاء الحَجْر بأمر الحكام والوزراء من جميع الدول. وما على المواطن إلا الانصياع لهذه الأوامر لما فيها من منفعة للناس.عساني أكون قد وفقت في هذه المداخلة البسيطة، والتي أقدم فيها رأيي، ولم آتِ خطأً فيها. وعساني جئتكم بمادة مسلية مفيدة في خضم هذا الحَجْر الذي نعيشه جميعًا رغمًا عنا.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب