news

أربع لجان برلمانية خاصة، اثنتان برئاسة المشتركة: توما- سليمان وعباس

أقرت اللجنة المنظمة في الكنيست الـ23 اليوم الأربعاء انتخاب رؤساء للجان برلمانية بعد أن صادقت الهيئة العامة للكنيست على تشكيل اللجنة المنظمة المسؤولة عنها. 


وتضم اللجان الأربعة 15 نائبًا في كلّ منها وهي: لجنة خاصة لمتابعة أزمة فيروس كورونا، لجنة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي، ولجنة خاصة للعمل والرفاه الاجتماعي تترأس كلّ منهما القائمة المشتركة، ولجنة خاصة لتحضير جهاز التربية والتعليم.


وقد تم انتخاب النائب منصور عباس عن القائمة المشتركة لرئاسة لجنة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي، فيما تمّ انتخاب النائب عايدة توما سليمان لرئاسة لجنة العمل والرفاه الاجتماعي بعد عقد اجتماعها ظهر اليوم.


كما وتمّ انتخاب النائب أحمد الطيبي لرئاسة لجنة ثانوية منبثقة عن لجنة المالية، وانتخاب النائب مطانس شحادة للجنة ثانوية منبثقة عن لجنة لمتابعة أزمة الكورونا.


وفي كلمة لها قالت النائب عايدة توما- سليمان: تم انتخابي لرئاسة لجنة العمل والرفاه، هذه اللجنة ليست اعتيادية بل هي لجنة هامة تعالج قضايا العمل والرفاه ومؤسساتها في الأيام العادية، ولكن الآن نحن في أيام صعبة نواجه بها أزمة الكورونا بكل تداعياتها على مرافق العمل والصحة والرفاه لجميع المواطنين.


وأضافت: لا شك ان للأزمة تداعيات أخرى على مجتمعنا العربي فيما يخص العمل والعمال والحفاظ على حقوقهم في هذه الفترة الصعبة. 


وتابعت توما سليمان: نحن نقف أمام أزمة سياسية كبيرة يحاول فيها معسكر اليمين برئاسة نتنياهو أن يستولي على السلطة بالقوة ويشل عمل الكنيست حتّى يعطلنا عن مراقبة ما تقوم به الحكومة وما تخفق به كذلك.


وقالت: نحن نقوم بجهد جبار لنستمر بعملنا كأعضاء كنيست وكرؤساء للجان مهمة خاصة في هذه الظروف.


ووعدت توما سليمان انها على استعداد تام لمساندة الجماهير العربية ومعالجة القضايا الحارقة، مؤكدةً ان ما يقودها في هذه المعركة هي مبادئها الإنسانية والشيوعية التي تؤمن بحق الانسان بالعيش بكرامة وحق العامل بالحصول على حياة كريمة. 


ولفتت الى ان اللجنة مؤقتة حتى يتم تشكيل الحكومة ولكنها ستعمل كامرأة تؤمن بحقوق النساء وتعمل من أجلها والجماهير العربية والمواطنين ان تكون تلك المبادئ بوصلتها في العمل متمنية تلبية كل التوجهات والقضايا التي توجه للجنة.


وشكرت توما- سليمان أعضاء القائمة المشتركة على انتدابهم لها وتحميلها المسؤولية الكبيرة باسم القائمة، كما وشكرت جمهور الناخبين الداعمين للقائمة وأوصلوها الى مرحلة تمكن من فرض هيبة الجماهير العربية على الساحة السياسية وانتزاع المناصب الهامة داخل الكنيست. 


ويذكر ان لجنة العمل والرفاه الاجتماعي تشمل 4 نواب من كاحول لافان و 4 من الليكود و 2 من نواب القائمة المشتركة ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.
بينما تشمل لجنة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي 3 نواب من القائمة المشتركة و 4 من كاحول لافان و 4 نواب من الليكود ونائب واحد من كل حزب من الاحزاب المتبقية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب