news

استطلاع رأي: نتنياهو ازداد قوة بعد تقديم لائحة الاتهام

بعد مرور خمسة أيام على قرار المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليط تقديم لائحة اتهام بالتزامن مع استجواب ضد رئيس حكومة اليمين بنيامين نتنياهو نشر موقع واللا العبري نتائج لاستطلاع رأي تشير الى أن نتنياهو لم يتأثر بلائحة الاتهام بل العكس، قوّة معسكر اليمين ازدادت نسبة الى استطلاعات رأي سابقة ليصل الى 61 مقعدًا.

ويشير استطلاع الرأي الى ان حزب "كحول لافان" برئاسة غانتس ولبيد حافظ على موقعه كقوة أولى على الساحة السياسيّة ب- 36 مقعدًا بينما يحصل الليكود على 31 مقعدًا، تليهم قائمة الجبهة والعربية للتغيير القوة الثالثة حسب الاستطلاع بتسعة مقاعد.

ومنح الاستطلاع حزب العمل ثمانية مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين واتباع كهانا سبعة مقاعد، "يهدوت هتوراه" سبعة مقاعد، اليمين الجديد ستة مقاعد، ميرتس ستة مقاعد، كولانو برئاسة موشي كحلون ستة مقاعد وشاس برئاسة ارييه درعي يكتفي بأربعة مقاعد.

فيما يشير استطلاع الرأي الى انخفاض قوة حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة افيغدور ليبرمان الى ما دون نسبة الحسم وحصوله على نسبة 2.8% ، نسبة الحسم التي قام برفعها هو وشركائه في اليمين الحاكم من اجل منع دخول العرب الى الكنسيت.

كما يشير استطلاع الرأي الى عدم عبور حزب "جيشر" نسبة الحسم ب-2.7%، "زهوت" بنسبة 2.6% وتحالف القائمة العربيّة الموحّدة مع التجمّع بنسبة 1.6% .

وفحص المسؤولون عن استطلاع الرأي مدى رضى الجمهور من قرار رئيس لجنة الانتخابات القاضي حنان ملتسر بمنع وسائل الاعلام من نقل خطابات رؤساء الأحزاب ببث مباشر، اذ يظهر الاستطلاع ان ما يقارب 47% من المستطلعة آرائهم اعربوا عن دعم القرار فيما عارضه 30% واختار البقيّة عدم الإجابة على السؤال.

(تصوير رويترز - نتنياهو برفقة المستشار القضائي للحكومة نهاية 2014)

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب