news

استطلاع معاريف: الليكود يخسر ربع مقاعده وتحالفه دون أغلبية

دل استطلاع جديدة نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الخميس، على أنه فيما لو جرت الانتخابات البرلمانية اليوم، لخسر الليكود 25% من قوته البرلمانية، وكذا بالنسبة لتحالفه اليمين الاستيطاني سيحصل على نصف مقاعد الكنيست الـ 120، خلافا لاستطلاعات كثيرة، قالت إنه هذا التحالف سيحصل على أغلبية مطلقة.
وقال الاستطلاع، الذي أجراه معهد بانلز بوليتكس، لصالح صحيفة معاريف، وشمل عينة نموجية من حوالي ألف مستطلع، إن الليكود سيهبط من 36 مقعدا له اليوم، إلى 27 مقعدا. في حين سيحصل تحالف أحزاب المستوطنين "يمينا" على 18 مقعدا، وهو ثلاثة اضعاف قوته في انتخابات آذار الماضية. وينضم لهاتين الكتلتين، كتلتا الحريديم، "شاس" التي ستخسر مقعدا واحدا وستبقى مع 8 مقاعد، فيما يحافظ تحالف "يهدوت هتوراة" على قوته الحالي من 7 مقاعد، وهذا هو التحالف الفوري لليكود، الذي سيحصل مجتمعا على 60 مقعدا، بزيادة مقعد واحد عن انتخابات آذار الماضي.
وحسب الاستطلاع ذاته، سيحصل تحالف "يش عتيد- تيليم" على 20 مقعدا، وهي أعلى نتيجة يحصل عليها في الاستطلاع، مقابل 9 مقاعد سيحصل عليها حزب كحول لفان الذي يرأسه بيني غانتس، في حين أن هذه الأحزاب الثلاثة حصلت مجتمعة في آذار على 33 مقعدا.  ويقول الاستطلاع إن حزب يسرائيل بيتينو بزعامة أفيغدجور ليبرمان سيعزز قوته بمقعدين إضافيين وسيحصل على 9 مقاعد، فيما ستتعزز قوة حزب "ميرتس" الممثل الآن بثلاثة مقاعد، وسيحصل على 7 مقاعد، وهو ذات عدد المقاعد الذي حققه ميرتس بتحالفه مع حزب "العمل" الذي تؤكد كل الاستطلاعات، أنه سيتبخر كليا من الساحة السياسية.
ويقول الاستطلاع ذاته، إن القائمة المشتركة ستحافظ على مقاعدها الـ 15.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب