news

استطلاع: الجمهور يرفض منح الحصانة لنتنياهو وناخبو الليكود يؤيدون ذلك

أظهر استطلاع أجراه موقع "والا" الاخباري الاسرائيلي رفض الجمهور الاسرائيلي بمعظمه منح الحصانة لرئيس حكومة اليمين الفاسد بنيامين نتنياهو.

فقد رفض 56% من الجمهور الاسرائيلي منح الحصانة لنتنياهو، ومنع محاكمة رئيس حكومة ونواب خلال فترة تبوأهم المنصب. فقد قال 51% من المستطلعة آراءهم في استطلاع أجراه موقع "والا" بالتعاون مع معهد بانلس بوليتكس أنهم يعارضون استمرار نتنياهو بتبوأه منصب رئيس الحكومة في حال قدمت ضده لائحة اتهام، بينما أيّد بقاء نتنياهو في السلطة نحو 80% من ناخبي الليكود.

ويتضح من الاستطلاع أن 71% من ناخبي الليكود يؤيدون منح حصانة للوزراء والنواب ومنتخبي الجمهور حتى انتهاء عهدتهم. بينما يعارض ذلك فقط 17% منهم.

ووجد الاستطلاع أن 45% من الجمهور عامة يعارض تعديل القانون بحيث يتيح للحكومة سن قوانين كانت المحكمة العليا قد رفضتها، بينما أيد الفكرة 40%. وفي صفوف ناخبي الليكود يبدو أن 72% منهم يؤيدون منح هذه الصلاحية للحكومة.

وفي استطلاع شهري تُجريه جامعة تل أبيب بمسمى "مؤشر السلام"، اتضح أن قرابة نصف الجمهور اليهودي في اسرائيل معني بأن تقوم حكومة وحدة في اسرائيل تجمع بين الليكود وكتلة "كحول لافان". وأكد الاستطلاع أن قرباة 34% يؤيدون حكومة برئاسة الليكود دون كحول لافان، بينما يؤيد 19% فكرة انضمام كحول لافان للحكومة، في حين أن 315 من المجتمع اليهودي أيدوا فكرة قيام حكومة وحدة بين الليكود وكحول لافان، وهو أمر يعارضه قرابة نصف المجتمع العربي بحسب الاستطلاع.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب