news

الاحتلال يصعد من جرائمه: قمع تظاهرات نعلين وكفرقدوم وهدم في القدس

صعّد الاحتلال الإسرائيلي من جرائمه وممارساته في القدس والضفّة الغربيّة المحتلّة اليوم الجمعة، مستغلًا جائحة كورونا لتنفيذ مخططاته الاستيطانية وتعميق احتلاله.

حيث أصيب خمسة مواطنين بينهم مصور صحفي، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، إثر قمع جيش الاحتلال، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 17 عاما.

وأفادت مصادر محليّة أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بالتزامن مع توجه المصلين للمسجد لأداء صلاة الجمعة، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عشرات المصلين بالاختناق.

وأضافت المصادر ذاتاها أن مواجهات اندلعت عقب ذلك بين متظاهرين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة 5 مواطنين بجروح متفاوتة عولجوا ميدانيا، بينهم مصور الوكالة الصينية الصحفي نضال اشتية الذي أصيب بالفخذ الأيسر. وعبر المشاركون عن رفضهم لمساعي الاحتلال سرقة المزيد من الأرض الفلسطينية، داعين شعبنا للتصدي لهذه المؤامرة الخطيرة.

2020/5/1 مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال خلال مسيرة كفرقدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.(عدسة:ايمن نوباني/وفا)

إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة نعلين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق اليوم الجمعة، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جيش الاحتلال خلال قمعه مسيرة نعلين الأسبوعية، غرب رام الله.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، كما أدت قنابل الغاز إلى اشتعال النيران في عدد من الحقول.

وانطلق المشاركون في المسيرة، صوب جدار الضم والتوسع العنصري، رافعين العلم الفلسطيني، ومرددين الهتافات الغاضبة والمنددة بجرائم الاحتلال والرافضة لمخططات الضم.

2020/2/21 جانب من مسيرة نعلين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.(خاص بوفا)

الاحتلال يرغم عائلة على هدم منزلها في جبل المكبر

أرغمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، على هدم منزلها البالغة مساحته 85 مترا مربعا.

وأفاد موسى كساب بشير أحد ملاك المنزل، لـوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة "وفا"، بأن بلدية الاحتلال في القدس سلمتهم الشهر الماضي إخطارا بهدم المنزل الذي بنته العائلة قبل 7 سنوات، بحجة عدم الترخيص.

وتابع أن العائلة شرعت اليوم بهدم المنزل المكون من طابق واحد، ويأوي ستّة أفراد بينهم والدته المقعدة (77 عاما)، مستعينة بجرافة خاصة، تجنبا لدفع غرامات مالية للاحتلال.

وأفادت مصادر محليّة في القدس أن سلطات الاحتلال تواصل تسليم أصحاب عشرات المنازل في البلدة أوامر بالهدم بحجج وذرائع واهية، بهدف تهجير المقدسيين.

حواجز واعتقالات في الضفة الغربيّة المحتلّة

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، حاجزا عسكريا على شارع جنين-حيفا، عند مدخل بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، وأعاقت حركة المواطنين وتنقلاتهم. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال احتجزت مركبات المواطنين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما تسبب في أزمة مرورية بالمنطقة.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال، ظهر اليوم، الأسير المُحرر حمادة رضوان من محافظة قلقيلية، على حاجز طيار أقامته بالقرب من بلدة ديراستيا شمال غرب سلفيت، وفق ما أفاد به شهود عيان.

2020/2/25 مسن يتحدى جيش الاحتلال خلال قمعهم مسيرة سلمية على حاجز تياسير شرق طوباس (عدسة: عدي دعيبس/وفا

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب