news

 الملك سلمان يؤكد لترامب التزام السعودية بمبادرة السلام العربية

أجرى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اتصالاً هاتفيًا، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليبلغه عن حرص السعودية على الوصول الى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية لإحلال السلام، واصفًا اياه بالمنطلق الأساسي لجهود المملكة، وللمبادرة العربية للسلام.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تلهث فيه دول الخليج نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ومع بدء الإمارات بهذا التطبيع، فإنّه على الرغم من الموقف السعودي، يسمح الملك ونجله، بأن تعبر الطائرات الإسرائيلية في الأجواء السعودية كما وافقت البحرين لاحقًا على ذلك مرورًا نحو الامارات ودول المنطقة.

وكان قد أشار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عبر حسابه في تويتر بأن "المواقف تجاه القضية الفلسطينية لن تتغير بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات القادمة لدولة الامارات العربية المتحدة والمغادرة منها الى كافة الدول" مضيفًا ان "المملكة تقدر الجهود الرامية الى تحقيق سلام عادل وفق مبادرة السلام العربية".


وتم خلال الاتصال، بحث أعمال مجموعة دول العشرين التي ترأسها السعودية هذا العام، والجهود المبذولة ضمن اجتماعاتها لحماية الأرواح، وسبل العيش لتخفيف آثار جائحة كورونا، واستعراض لأبرز السياسات التي تم الاتفاق عليها للحد من سلبيات الجائحة على الشعوب والاقتصاد العالمي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

يشار إلى ان مبادرة السلام العربية طرحت من قبل السعودية عام 2002، اذ تعنى بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل إقامة دولة فلسطينية وفقًا للقرارات الدولية على حدود 1967.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب