news

بكين ترد على انتقادات واشنطن بالدفاع عن منظمة الصحة العالمية

حيّت وزارة الخارجية الصينية بجهود منظمة الصحة العالمية في مكافحة انتشار فيروس كورونا، بعد انتقادات قدمتها واشنطن للمنظمة بتركيزها على الصين أكثر من اللازم ونشر معلومات مضللة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "منظمة الصحة العالمية، منذ تفشي عدوى فيروس كورونا، لعبت دورا هاما في تعزيز التعاون الدولي لمكافحة انتشار الوباء، وحصلت على احترام وتقدير المجتمع الدولي بأسره".

وتابع معلقا على حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن منظمة الصحة العالمية واتهامها بالتساهل مع الصين: "في السياق الحالي لانتشار الوباء في جميع أنحاء العالم، فإن الإعلان الأميركي بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية سيكون له تأثير سلبي على الكفاح الدولي ضد الوباء."

وأكد : أن "الجانب الصيني سيواصل دعمه القوي لعمل منظمة الصحة العالمية، ودعم الدور القيادي للمنظمة في تنسيق التعاون الدولي لمكافحة انتشار الوباء".

وكان ترامب قد قال خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض "سنعلق دفع الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية"، من دون مزيد من التفاصيل.

غير أن ترامب ما لبث بعد دقائق من ذلك أن تراجع عن هذا الإعلان بقوله إنه لم يقرر تعليق الدفع بل يعتزم فقط درس هذه الإمكانية. وقال "أنا لا أقول إنني سأفعل ذلك، بل سندرس هذه الإمكانية". وزعم أن منظمة الصحة العالمية "تبدو منحازة للغاية نحو الصين. هذا أمر غير صائب".

ويذكر ان السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو، قد طالب الأسبوع الماضي باستقالة رئيس منظمة الصحة العالمية وقال إنه "سمح لبكين باستغلال منظمة الصحة العالمية لتضليل المجتمع الدولي".

وتعهد السيناتور الجمهوري حليف ترامب، لينزي جراهام، بعدم تقديم أي تمويل لمنظمة الصحة العالمية في مشروع قانون المخصصات المقبل بمجلس الشيوخ، مشيرا الى أنه مسؤول عن اللجنة الفرعية للمخصصات. وأنه لن يدعم تمويل منظمة الصحة العالمية تحت قيادتها الراهنة."

يشار الى انه سجل في الولايات المتحدة في الساعات االـ24 الأخيرة  موت 1939 مصابا بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي للموتى في الولايات المتحدة الأميركية، إلى 12722 حالة موت من أصل 396233 ألف حالة إصابة. أي أن نسبة الموت 3,2%.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب