news

بوتين يبحث مع زيلينسكي التسوية الأوكرانية والتحضير لقمة "النورماندي"

 

موسكو - أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تم خلاله بحث تسوية النزاع في دونباس والتحضير لقمة "رباعية النورماندي".

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للكرملين، أمس السبت، أنه جرى خلال الحديث "التأكيد على أهمية الالتزام بنظام وقف إطلاق النار وفصل القوات المسلحة والمعدات عند خط التماس".

وأثناء تبادل الآراء حول آفاق عقد لقاء القمة في إطار "رباعية النورماندي" التي تضم كلا من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا، أشار الرئيس الروسي إلى "ضرورة مواصلة التحضير من كل النواحي من أجل أن يكون اللقاء ضمن هذا الإطار مثمرا وأن يساهم في تنفيذ الاتفاقيات القائمة، وقبل كل شيء اتفاقيات مينسك".

وأعطى الرئيسان "تقييما إيجابيا لعملية الإفراج عن الأشخاص الذين كانوا محتجزين في روسيا وأوكرانيا وتسليمهم المتبادل، مع التركيز على الجوانب الإنسانية لهذه العملية التي تتسم بأهمية بالغة بالنسبة إلى تطبيع وتصحيح العلاقات الثنائية".

وأشير في بيان الكرملين إلى أن المكالمة أجريت بمبادرة من الجانب الأوكراني.

 

إتمام عملية تبادل المعتقلين بين موسكو وكييف

 

أعلنت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا موسكولكوفا، أمس السبت، أن عملية تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا قد تمت.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن موسكولكوفا: "35 شخصا من جانب و35 شخصا من جانب آخر عبروا حدود بلديهما". كما عبرت عن أملها بإغلاق القضايا الجنائية بحق مواطني روسيا وأوكرانيا في إطار هذه العملية.

ووصفت ما حدث اليوم بأنه "صفحة جديدة في علاقاتنا في المجالين الإنساني والحقوقي".

من جهتها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تبادل المعتقلين بين روسيا وأوكرانيا هو نتيجة للإرادة السياسية والعمل الشاق، مشيرة إلى ضرورة الحفاظ على هذا المزاج.

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية، إن إطلاق السراح المتبادل للمعتقلين، تم نتيجة تنفيذ الاتفاق بين الرئيسين الروسي والأوكراني.

 "صورة الاسرى الاكرانيين على متن الطائرة في طريق عودته - "روييرز

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب