news

ترامب يتفاخر بقُرب توفّر لقاح للفيروس الذي أنكر خطورته بعناد

قال الرئیس الأميركي دونالد ترامب، إن لقاحا ضد فیروس كورونا قد یكون متاحا خلال ثلاثة إلى أربعة أسابیع، بعد ان استخف سابقًا بالوباء الذي اكتسح الشوارع الأمريكية وقضى على مئات الآلاف.

وقال ترامب، " نحن على وشك الحصول على لقاح لو الإدارة السابقة هنا (إدارة أوباما) ربما استغرقت سنوات من أجل الحصول على لقاح، بسبب إدارة الأغذية والعقاقير وجميع الموافقات".
وكانت وسائل إعلام أميركية، قد قالت إن "المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها"، طلبت من حكومات الولايات أن تستعدّ لتوزيع اللقاح على نطاق واسع بحلول مطلع نوفمبر. 
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن، روبرت ريدفيلد، مدير المراكز طلب في رسالة بعث بها إلى حكومات الولايات أن تفعل "بصورة عاجلة" كل ما هو ضروري من أجل أن تكون مراكز توزيع اللقاح المرتقب "عاملة بالكامل بحلول الأول من نوفمبر 2020".
ولفت ريدفيلد في رسالته إلى ضرورة إزالة كل العوائق الإدارية وإصدار كل التراخيص والشهادات اللازمة كي تتمكّن هذه المرافق من العمل بكامل طاقتها في الموعد المحدّد والذي يصادف قبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية.
بينما قال علماء من بينهم الخبير الكبير في الأمراض المعدية الطبيب أنطوني فاوتشي، إن الموافقة على اللقاح ستصدر على الأرجح قرابة نهاية العام.
وعبر الديمقراطيون عن القلق من أن يكون ترامب يمارس ضغوطا على الهيئات الصحية الناظمة والعلماء للموافقة على لقاح متسرع، يساعده في تعزيز حظوظه للفوز بولاية رئاسية ثانية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 3 تشرين الثاني.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب