news

تقارير اسرائيلية: ملك الأردن مدد استئجار أراضي الغمر لسنة

قالت اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء أن الأردن واسرائيل توصلا لاتفاق على تمديد العمل باتفاق تأجير أراضي منطقة الغمر في غور الأردن لمدة سنة اضافية.

وقالت الاذاعة إن ملك الأردن - عبدالله الثاني وافق على طلب اسرائيل بتمديد الاستئجار.

ومن المتوقع أن تستعيد المملكة الأردنية العاشمية في العاشر من تشرين الثاني المقبل، منطقتي الباقورة والغمر، وفقًا للعمل بملحقي اتفاقية السلام مع إسرائيل، حيث تدخل المعاهدة حيز التنفيذ.

وبعد قرابة العام من اعلان الأردن تلقيه طلبًا رسميًا من اسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والأردن، اللذين أنهى الملك عبدالله الثاني العمل بهما وإعادتهما للأردن، أفادت تقارير اسرائيلية بأن الحكومة الاسرائيلية والمزارعين الاسرائيليين يمارسون ضغوطًا جبارة لاقناع الاردن بتمديد العمل بالملحقين والاستمرار بتأجير هذه الأراضي للمزارعين الاسرائيليين.

وأعلن ملك الأردن عبد الله الثاني، العام الماضي إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية معاهدة السلام الموقعة مع إسرائيل عام 1994، وقال الملك عبر صفحته على "تويتر" يوم 21 تشرين الأول 2018: "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين". وأضاف "تم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بالملحقين، الباقورة والغمر أراضٍ أردنية، وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب