news

رئيس العراق يكلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة

كلف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة العراقية الحكومة الجديدة للفترة المقبلة ، خلفًا لمحمد توفيق علاوي الذي استقال من منصبه في أول مارس آذار الجاري.

وعقد  الاجتماع قد عقد في قصر السلام حيث مقر إقامة الرئيس العراقي بحضور برهم صالح والمرشح عدنان الزرفي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود وجرت مراسم التكليف بحضور عدة شخصيات سياسية وقضائية.

وكان محمد توفيق علاوي، سحب ترشيحه من منصب رئيس الوزراء، بعد أشهر من الاحتجاجات غير المسبوقة في العراق، للمطالبة بإقالة الحكومة وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في البلاد، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية وسوء الخدمات الأساسية.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف سابقًا محمد علاوي، انسحابه من المنصب، مؤكدًا اعتذاره لرئيس الجمهورية عن تولي المنصب، فيما شرع الرئيس العراقي برهم صالح في مشاورات لاختيار مرشح بديل منذ أول مارس آذار الجاري.

وجاء تكليف الزرفي بتشكيل الحكومة بعد يوم واحد من انتهاء المهلة التي حددها الدستوري العراقي للكتل السياسية لتقديم مرشح إلى رئيس الجمهورية لشغل منصب رئيس الوزراء والبالغة 15 يوما.

وشغل البرلماني عدنان الزرفي البالغ من العمر 54 عامًا، منصب محافظ النجف في الأعوام 2004 و 2009 و 2013.

وقال علاوي في بيان، إنه "حاول بكل وسيلة ممكنة إنقاذ العراق من الانزلاق إلى المجهول وحل الأزمة الحالية"، لكنه واجه خلال مفاوضات تشكيل الحكومة "عدد من العقبات التي لا تخدم الأمة ومصالحها".


يشار الى ان "الزرفي هو نائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي، وهو المحافظ الأسبق لمحافظة النجف".

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب