news

صحفيون وسياسيون يتخوفون من "حرب أهلية" في حال خسارة ترامب


تكاثرت التحذيرات في الولايات المتحدة، من غرق البلاد في فوضى عارمة، ومنهم من راح يطرح سيناريو "حرب أهلية" في حال خسر دونالد ترامب، الرئاسة في انتخابات الثالث من تشرين المقبل، وذلك بعد أيام قليلة، من رفضه التعهد بنقل السلطة بشكل "سلمي" في حال خسر الانتخابات. 
وتأتي هذه التصريحات عشية أول مناظرة بين المرشحين للرئاسة الأميركية، ترامب عن الحزب الجمهوري، وجو بايدن عن الحزب الديمقراطي، الذي ما يزال يحظى بتفوق على ترامب، بمعدل 7% إلى 9%، في استطلاعات الرأي. ومن المتوقع أن تكون المناظرة، التي ستجري مساء غد الثلاثاء بتوقيت واشنطن، حامية، إذ يتوقع بادين أن يتعرّض لهجوم شخصي من ترامب، خاصة وأن ترامب زعم أن بايدن سيتلقى حبوب منشطة قبل المناظرة، وطلب أن يُجرى لبايدن فحص قبل إجرائها.
وقال الصحافي والكاتب الأميركي الشهير توماس فريدمان، في مقابلة مع محطة "سي أن أن" الليلة الماضية، إن البلاد باتت مقبلة على حرب أهلية ثانية، معتبرًا أن ما شاهده في الولايات المتحدة مؤخرًا يشبه كثيرًا ما شاهده في لبنان قبل نشوب الحرب الأهلية. ووصف فريدمان ما يجري بأنّه يفوق الخيال، ورأى أن الحزب الجمهوري يوجّه البلاد نحو الحرب الأهلية، عبر نزع الشرعية عن نتائج الانتخابات مسبّقًا في حال عدم فوز ترامب بها، وحذر فريدمان أن فوز ترامب بولاية جديدة قد يكون الخلاص الوحيد من تهديد الحرب الأهلية.
كذلك نشرت صحيفة "ذا هيل" الأميركية تقريرًا يعكس المخاوف المتزايدة، لدى الأوساط السياسية من أن الولايات المتحدة باتت على وشك الخروج عن الطريق، بعد تصريح ترامب يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، برفضه التعهّد بنقل السلطة سلميًا في حال الخسارة.
وأشار التقرير إلى أن تصريحات ترامب المثيرة للقلق تأتي في وقت يشهد فيه النسيج الاجتماعي توترًا نتيجة لعوامل عديدة، من بينها تفشي جائحة كورونا في البلاد والاحتجاجات التي اندلعت ضد الظلم والعنصرية والمعركة السياسية التي يخوضها الحزبان الجمهوري والديمقراطي، لاختيار قاض جديد لخلافة القاضية الليبرالية الراحلة بالمحكمة العليا روث غينسبورغ، التي توفيت الأسبوع قبل الماضي.
وأوردت الصحيفة تعليقات لشخصيات سياسية وإعلامية مؤثرة بشأن تصريحات ترامب الأخيرة، حيث قال النائب الديمقراطي عن ولاية تكساس آل غرين، الذي دفع باتجاه عزل ترامب عام 2017، إنه شعر بالقلق من وقوع "اضطرابات يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة في هذا البلد".
وأضاف غرين قائلاً "إن الانتقال السلمي للسلطة ليس موقفًا يتخذه المحافظون، ولا موقفًا يتخذه الليبراليون، إنه تقليد أميركي. هناك بعض التقاليد التي يجب أن تصمد أمام اختبار الزمن. يجب ألا نحاول تقويض هذا التقليد، وكلمات الرئيس تقوضه".
بينما رأى النائب الجمهوري السابق، كارلوس كوربيلو، أن أولئك الذين لم يأخذوا تهديدات ترامب على محمل الجد مخطئون، وقال إن ترامب "لديه بالتأكيد القدرة على خلق وضع فوضوي للغاية فيما يتعلق بنتائج الانتخابات، وعلى الجميع أن يأخذوه على محمل الجد".

(وكالات)

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب