news

صدام بين نتنياهو وغانتس في جلسة الحكومة حول مظاهرات الجمعة والسبت

في افتتاح جلسة الجكومة صباح اليوم الأحد، تطرق رئيس الوزراء البديل بيني غانتس إلى حق التظاهر وقال إنه "حق مقدس".وذلك في ضوء الاعتقالات التي جرت خلال المظاهرة يوم الجمعة أمام منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. ليتدخل نتنياهو في الحديث، قائلا انه لا توجد نية لتقييد الاحتجاجات، وقال أن "حرية التظاهر ليست على المحك هنا" وأن الادعاء أن هناك نية للحد من هذه الحرية هو "سخيف ولا مكان له هنا".

وقد افتتح غانتس كلامه بالتطرق إلى الاعتقالات التي تمت بحق متظاهرين مساء الجمعة:" إن حرية التظاهر، في رأيي، حق مقدس. وأعتقد أن كل من يجلس على هذه الطاولة يعتقد أنه حق مقدس ويجب الحفاظ عليه"

وأضاف:" يجب علينا السماح بحرية التظاهر كما هي - في بعض الأحيان يحتجون معي وأحيانًا ضدي، لكن في كل الحالات يجب أن نسمح لهم بالاستمرار"
 

ليتدخل نتنياهو ويرد بصرامة بأن "حرية التظاهر ليست على المحك هنا"، وأضاف:"في أصعب اللحظات وفي أقسى حالات الإغلاق، سمحنا بحرية التظاهر.لذلك إن الادعاء بأننا نعمل على  تقييدها هو ادعاء سخيف وليس له أي مكان هنا."

وأضاف:" بالطبع،احترام القواعد والقانون في دولة إسرائيل مطلوب ايضًا. ليس من حق أي طرف أن يقرر أنه مع حكم القانون في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى يقوم بانتهاكه بسهولة. أنا لا أتدخل في قرارات الشرطة، ويجب على المتظاهرين الالتزام بقرارتها. وادانة منتهكي القانون يجب أن تكون متساوية من كلا الجابنين ".


وقد تظاهر مئات المحتجين يومي الجمعة والسبت مطالبين بنيامين نتنياهو بالاستقالة بسبب لائحة الاتهام الموجهة ضده.وقد وقع أربعة من المعتقلين الليلة الماضية على أمر ابعاد من القدس وأطلق سراحهم،فيما رفض الثلاثة الباقون التوقيع على مذكرة الاعتقال وأمر الابعاد لذلك بقوا رهن الاعتقال. ومن المتوقع أن تعقد جلسة مساء اليوم في محكمة الصلح في القدس للبت في أمرهم. وبالتوازي مع ذلك من المتوقع اقامة مظاهرة أخرى أمام مقر رئيس الوزراء تطالب بالإفراج عن المتظاهرين الثلاثة دون أمر تقييدي وشروط إضافية.

وشارك مئات الأشخاص في المظاهرة الليلة الماضية، وقف خلالها بعض المتظاهرين في الشارع حاملين مجسمات "غواصات" ، ودعوا إلى لجنة تحقيق في دور نتنياهو في قضية الغواصات. وزعمت الشرطة، أنه  تم اعتقال المتظاهرين بعد إغلاقهم الطريق ووجهت لهم تهم "انتهاك النظام العام وجنح أخرى".
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب