news

فتح وحماس تعلنان توصلهما لاتفاق يشمل إجراء انتخابات خلال ستّة أشهر

توصّلت حركتا "فتح" و "حماس" إلى اتفاق بإجراء انتخابات عامّة وفق التمثيل النسبي وذلك بناء على تفاهمات توصل لها وفدا الحركتان خلال المشاورات التي جمعتهما في تركيا.

وأكد امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب في تصريح  لتلفزيون فلسطين بأنه تمّ التوصل إلى رؤية واضحة لإجراء انتخابات عامة وفق التمثيل النسبي وذلك بعد حوار مكثف مع وفد حركة حماس. واعتبر الرجوب ان ما حصل هو نقلة نوعيّة في الحوار الوطني، حيث سيتم إجراء انتخابات وفق التمثيل النسبي بتدرّج لا يتجاوز الـ 6 أشهر، وذلك بهدف بناء حكم ونظام سياسي قائم على أسس ديمقراطيّة.

أكد وفدا حركتا "فتح" و"حماس" العهد والالتزام للشعب الفلسطيني في كل مكان بالعمل المشترك والموحد في الدفاع عن حقوق شعبنا ومصالحه، والتصدي لكل المؤامرات حتى تحقيق الاستقلال الكامل متمثلا في الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، حسب ما نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة "وفا".

وبحث الوفدان القياديان خلال اللقاء الذي جرى بينهما في مقر القنصلية العامة لدولة فلسطين في اسطنبول، انطلاقا من مخرجات مؤتمر "الأمناء العامون"، وفي إطار الحوار الوطني المستمر، المسارات التي اتفق عليها في مؤتمر "الأمناء العامون" الذي انعقد مطلع الشهر الجاري في رام الله وبيروت. "وجرى انضاج رؤية متفق عليها بين الوفدين على أن تقدم للحوار الوطني الشامل بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، ويتم الإعلان النهائي والرسمي عن التوافق الوطني في لقاء "الأمناء العامون" تحت رعاية الرئيس محمود عباس، على ألا يتجاوز الأول من تشرين الأول/ أكتوبر بحيث يبدأ المسار العملي والتطبيقي بعد المؤتمر مباشرة".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب