الأخبار


مرض السكري والجلد والتعرق:

اذا كنت مصابا باعتلال الاعصاب اللاارادية فقد تتضرر الاعصاب المحركة لافراز العرق، لذا نلاحظ ان الكثير من المرضى المصابين باعتلال الاعصاب اللاارادية غير قادرين على التعرق من خلال اليدين والقدمين، ولكن يتعرقون بشكل غزير من خلال الوجه والجذع، وقد يكون سبب ذلك ان الجسم بحاجة الى التخلص من الحرارة الزائدة، وحين تكون الاعصاب المحيطية الى الذراعين والقدمين قد تضررت فانك لن تتعرق فيهما، وبدل ذلك فان جسمك يتعرق بشكل مفرط في الوجه والجذع لتعويض عدم التعرق في الذراعين والساقين.

واحدة من المضاعفات الخطيرة للاعتلال العصبي اللاارادي هي حالة انخفاض سكر الدم – هايبوغلاسيميا – بدون اعراض. حين يهبط مستوى سكر الدم الى مستويات متدنية، فان جسمك يفرز هورمونات تجعل الكبد يطلق المزيد من الغلوكوز، ويقوم الجسم ايضا بإرسال رسائل تعلن ان الغلوكوز قد هبط الى مستوى منخفض جدا، هذه المؤشرات للهايبوغلاسيميا التي يحفزها افراز هورمون ابينيفرين تشمل خفقان القلب، عدم انتظام ضربات القلب، القلق، الرعشة وشعور بالوخز في الفم.

اذا كان عند المريض حالة هايبوغلاسيميا بدون اعراض فانه لن يتمكن من اكتشاف اعراض الهايبوغلاسيميا، والاعراض الوحيدة الظاهرة هي آثار انخفاض غلوكوز الدم في الدماغ: الشعور بالاهتياج، التعب، الاضطراب والتشوش، النسيان وفقدان الوعي. ان الاشارات التحذيرية الاعتيادية للهايبوغلاسيميا، التعرق، تسارع ضربات القلب، الارتجاف، القلق وشعور بالوخز في اصابع اليدين والقدمين سوف تختفي او تقل الى حد بعيد، كلما طال مرض السكر ازدادت احتمالات تطور حالة الهايبوغلاسيميا بدون اعراض لدى المريض.

ان افضل طريقة لمواجهة الهايبوغلاسيميا بدون اعراض هي فحص غلوكوز الدم بشكل متكرر، خصوصا قبل الوجبات وقبل ممارسة الرياضة وقبل الذهاب الى النوم وقبل القيادة، اذا كانت معدلات الغلوكوز لديك منخفضة فقد تحتاج الى ان تأكل اكثر في الوجبة، او تتناول وجبة اضافية خفيفة. احتفظ بوجبة كاربوهيدرات سريعة المفعول معك دائما.

* ملاحظات:

من المعروف ان مرض السكري هو السبب الرئيسي لاعتلال الاعصاب في البلدان المتقدمة والاعتلال العصبي هو اكثر، وهو اكثر المضاعفات شيوعا واكبر مصدر للاعتلال والوفيات لدى مرضى السكري. وتشير التقديرات الى ان معدل انتشار اعتلال الاعصاب لدى مرضى السكري هو حوالي 20% ويمثل الاعتلال العصبي السكري السبب في 50 – 75% من حالات البتر غير الناتج عن اصابات.

يعتمد تطور الاعتلال العصبي على درجة السيطرة على نسبة السكر في الدم في كل من النوع الاول والثاني من داء السكري، تعتبر مدة مرضى السكري والعمر وتدخين السجائر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون عوامل الخطر للاصابة بالاعتلال العصبي السكري.

** ملاحظات اخرى

- البدانة تصعب علاج مرض السكري وتعجل بفقدان الذاكرة.

- التفاح يخفض الاصابة بتصلب الشرايين.

- القهوة المصفاة افضل لمرضى الكولسترول.

- في الفترة الاخيرة يجري التحذير من تحول النوبات القلبية لوباء عالمي.

مرض السكري واعتلال الأعصاب المتعددة – POLYNEUROPATHY –

ان اكثر الاعتلالات العصبية شيوعا بين مرضى السكري هي اعتلال الاعصاب المتعددة، وقد يصيب ثلاثة ارباع مرضى السكر. ويشير اليه الناس بمصطلحات مختلفة مثل: اعتلال الاعصاب المحيطية، اعتلال الاعصاب المتعددة، الاعتلال العصبي المتشعب، اعتلال العصب الاقصى، اعتلال الاعصاب الحسية الحركية او الاعتلال العصبي المؤلم.

ويمكن ان يصيب هذا النوع من الاعتلال الاعصاب في انحاء مختلفة من الجسم، وقد تشعر بالخدر او الالم او فقدان الحساسية في الذراعين او اليدين، الساقين او القدمين وعلى جانبي الجسم.

الأعراض:

اذا كنت مصابا باعتلال الاعصاب المتعددة، قد تشعر بواحد او مجموعة اعراض، اعتمادا على العصب المصاب ومدى الضرر الحاصل للعصب. ان الاعصاب مكونة من الياف صغيرة واخرى كبيرة، فإذا تضررت الالياف الصغيرة قد تشعر بأعراض تتضمن الشعور بالوخز او الحرقة، او شعور وكأن دبابيس وإبرا تخز المنطقة في الذراع و/او الساقين. ويزيد الالم عادة اثناء الليل، اضافة الى خدر وفقدان الاحساس في الاطراف، برودة وتورم اليدين والقدمين خصوصا في القدمين وقد تفقد القدرة على التعرف على درجة الحرارة، اما اذا كانت الالياف الكبيرة هي المتضررة فقد تلاحظ انك تفقد توازنك بسهولة، وتفقد القدرة على معرفة موقع قدمك واصابع القدم، مع شعور غير اعتيادي في الاطراف كذلك فقد تحدث لك حالة "مفاصل جاركوت" وهي حالة تتميز باحمرار وتورم القدم، اما اذا تضررت الاعصاب المُحركة (الاعصاب التي تسيطر على العضلات) فانك قد تفقد سلاسة العضلات في اليدين والقدمين، وتصاب بتقرحات القدم او بتشوهات القدم او اصابع القدم.

ماذا تفعل:

اذا كنت تعاني من آلام اعتلال الاعصاب (نيوروباتي) فيجب ان تخبر طبيبك، وحسب الاعراض التي تشكو منها ومدى تطور المرض، قد يصف لك الطبيب تمارين رياضية يمكن ان تقلل من الالم، او اذا كان الالم حادا جدا فقد يصف لك الطبيب ادوية لتخفيف الالم، ومن المهم اتخاذ خطوات من اجل المحافظة على غلوكوز الدم في مستويات مقبولة، فإذا حافظت على مستوى قريب من المستوى الطبيعي من غلوكوز الدم فقد تجد ان بعض الاعراض التي تشكو منها قد اختفت.

اهم واخطر اعراض اعتلال الاعصاب هو فقدان الاحساس، خصوصا في القدم، ان وظيفة الالم هي اخبارك بان هناك شيئا يؤدي او يضر بجسمك، بدون الم فانك قد لا تعرف اذا حدث جرح او ضرر في قدمك مثلا فتستمر في استعمالها، مما يفاقم من حالتها وقد يؤدي ذلك الى تقرحات والتهابات او يؤدي الى الغنغرين وربما الى البتر.

اذا كنت مصابا باعتلال الاعصاب – نيوروباتي – فمن الضروري ان تفحص قدميك يوميا، تأكد من فحص قمة القدم ومؤخرتها وبين الاصابع، ويجب علاج أي التهاب او تقرح. حاول حماية قدميك من التعرض الى التضرر او الجروح من خلال ارتداء الاحذية المناسبة وعدم المشي حافي القدمين وفحصهما يوميا، وسوف يساعدك طبيبك في توجهك حول كيفية فحص القدمين وكيفية العناية بهما، اذا كنت تدخن توقف عن التدخين، تحدث مع طبيبك حول مساعدتك طبيا واجتماعيا لترك التدخين اذا كنت تواجه صعوبة في ذلك، ان التدخين يزيد من احتمالات حدوث المزيد من الضرر للاعصاب. تجنب الكحول ايضا لأنه يزيد من الحاق الضرر بالاعصاب، مهم جدا استشارة اخصائي في الرياضة واللياقة البدنية، اذا كنت قد اتخذت الخطوات اللازمة للمحافظة على مستوى غلوكوز الدم وتركت التدخين والكحول ومع ذلك ما يزال الالم والاعراض الاخرى مستمرة فان طبيبك قد يصف لك بعض العقاقير، واذا جربت احد العقاقير، فيجب ان تنتظر بعض الوقت حتى ترى آثار الدواء، فقد يتطلب ذلك وقتا يتراوح بين 4 الى 6 اسابيع قبل ان يظهر مفعول الدواء.

واذا شعرت بأي اعراض جانبية للدواء، من الضروري اخبار طبيبك عنها وتتضمن الاثار الجانبية المعروفة: النعاس، جفاف الفم، الامساك، الغثيان والدوار، واذا اخذت الدواء وقت ذهابك الى النوم فانك تتجنب معظم هذه الاعراض. ان افضل طريقة للوقاية من الاصابة باعتلال الاعصاب هي في المراقبة الدقيقة لمستوى غلوكوز الدم والمحافظة عليه من الارتفاع، لقد اظهرت دراسات قامت بها جهات متعددة ومختصة بان الحفاظ على مستويات غلوكوز الدم في المستوى الطبيعي او قريبة من المستوى الطبيعي يمكن ان تخفض من احتمالات الاصابة بمرض اعتلال الاعصاب بنسبة 60% بالنسبة لجميع المصابين بمرض السكر، كذلك اذا كنت مصابا بالنوع 2 من مرض السكر وكنت بدينا فان التخلص من الوزن الزائد يمكن ان يقلل من مقاومة الجسم للانسولين، وبالتالي يخفض احتمالات الاصابة باعتلال الاعصاب، واذا كنت مدخنا فاترك التدخين واترك الكحول ان كنت تتعاطى الكحول، وكلما اتخذت خطوات وقائية اكثر كلما انخفضت احتمالات اصابتك باعتلال الاعصاب.


 

;