news-details

مرض السكري ومواجهة وحل مشاكل القدمين (2-2)

نتوء رؤوس مشط القدم:
يمكن حدوث نتوء رؤوس مشط القدم (الوضيف) اذا كان احد عظام مشط القدم اطول او اقصر من العظام المجاورة، وعظام المشط هي العظام الخمسة الطويلة الواقعة في وسط وجانب القدم، خلف الاصابع تماما، وعظام مشط القدم مشابهة لبراجم اليد وهي تسند وزن الجسم الذي يتوزع بشكل متساو على هذه الرؤوس، ولكن في بعض الاحيان يصبح الوزن الذي يحمله احد عظام المشط اكثر من غيره وبشكل غير متناسب ويسبب ذلك الالم، وتكوّن الثفن الصلب وتقرحات القدم.
الوكعة:
تتكون الوكعة بسبب تضخم واتساع العظم الذي يقع عند قاعدة مفصل ابهام القدم، وغالبا ما يفسر نشوئها بسبب الاحذية الضيقة ولكن في الحقيقة فان هذه الحالة وراثية، اذا كانت لديك حالة الوكعة فان ابهام القدم يكون متجها نحو الاصبع الثاني. وحين يحدث ذلك فان الابهام سوف يستقر فوق او تحت الاصبع الثاني، وفي حالة الوكعة فان ارتداء الحذاء الضيق وخصوصا ذي الكعب العالي سيضع ضغطا على رأس عظم المشط لاصبع الابهام ويمكن ان يسبب ذلك تقرحا في الاصبع، ويمكن ان يصاحب التهاب المفاصل حالة الوكعة مما يسبب ألما وتصلبا في المفصل ويمكن ايضا تكوّن الثفن او التقرح تحت ابهام القدم.
حركة المفصل المحدودة:
ان الحركة المحدودة للمفصل يمكن ان تضع كمية غير اعتيادية من الضغط على قاعدة القدم، ويمكن ان يؤدي ذلك الى تضرر الجلد وتكون التقرحات. والتهاب المفاصل هو احد الامور التي يمكن ان تحدث وتسبب محدودية مجال حركة العديد من المفاصل في القدم، وحين يصيب التهاب المفاصل احد مفاصل ابهام القدم، فان الابهام يصبح غير قادر على الانحناء عند المشي وتكون النتيجة هي زيادة الضغط تحت الاصبع الكبير ويمكن حدوث تصلب في الجلد في هذه المنطقة مما يؤدي الى التقرحات.
البتر الجزئي:
احيانا من اجل انقاذ القدم ينصح الطبيب بالبتر الجزئي، ولكن اذا تم بتر اصبع او اكثر من القدم فان ذلك يحدث تشوها في القدم يمكن ان يؤدي الى مشاكل جديدة.
اذا تم قطع اصبع او اكثر من القدم فان الضغط على عظام القدم لن يكون متوازنا حين تمشي ويؤدي ذلك الى ظهور تقرحات مما يزيد من احتمالات اجراء بتر آخر والكثير من المرضى يتجنبون هذا المأزق باجراء بتر لجميع اصابع القدم حتى المشط، بحيث ان مقدمة القدم كلها تبتر وتحقق هذه العملية توازنا اكثر وقدرا اكثر على الحركة وتقلل من احتمال تسليط ضغط على نقاط معينة ومن ثم تقلل من احتمال تكون التقرحات وما يتبعها من بتر فيما بعد. ولا يحتاج المريض الذي يجري هذه العملية الى ارتداء طرف صناعي، بل يحتاج الى وسائد اضافية في الحذاء.
الاعراض:
تختلف اعراض تشوهات القدمين حسب الحالة الخاصة ولكن هناك عدة دلائل يمكن ان تشير الى وجود مشكلة خطيرة في القدمين، أي احمرار او تورم او ارتفاع حرارة جلد القدم او الكاحل او تغير حجم او شكل القدم او الكاحل او تغير حجم او شكل القدم او الكاحل يمكن ان يكون دليلا على وجود نشوه في القدم، واي ألم في الساقين حينما تجلس او تسير يمكن ان يكون اشارة الى وجود مشكلة في الدورة الدموية تؤثر في زيادة مشكلة القدمين، كذلك فان أي جروح مفتوحة بنزح او بدون نزح، مهما كانت صغيرة او أي جروح غير قابلة للشفاء او دخول الظفر في لحم الاصبع، او مسامير الاصابع او الثفنات او تغير لون الجلد، يمكن ان تكون ناتجة عن تشوه القدم وتتطلب العلاج الفوري.
تقرحات القدم:
القرحة هي التهاب مفتوح، وبالنسبة لمرضى السكر خصوصا اولئك المصابين باعتلال الاعصاب الحسية الحركية تتكون التقرحات على باطن القدم او على نهاية اصبع القدم.
والتقرحات التي تبقى دون علاج تضعك امام خطورة حدوث التهاب وبتر القدم، لذلك اذا لاحظت أي جرح او تهيج او تقرح على قدمك اتصل بطبيبك في الحال، كلما بكرت بالمعالجة، قل احتمال الالتهاب. وفي هذه الاثناء ان كان هناك أي تقرح على قدميك فلا تمش عليها ولا تسلط أي ضغط على القرحة، لأن ذلك سيفاقمها ويزيد من خطورة الالتهاب. مهم جدا الحفاظ على مستويات غلوكوز الدم تحت المراقبة الدقيقة، اذا كان عندك تقرح فمن المحتمل ان يتطور هذا التقرح الى التهاب وانت بحاجة الى جهاز مناعي سليم وقوي لمواجهة الالتهاب كما ان ارتفاع مستويات غلوكوز الدم يعيق قدرة الكريات البيضاء على محاربة الالتهاب.
العلاج:
سيقيّم طبيبك عمق وحجم القرحة، كذلك سيقوم بتصوير القدم بأشعة اكس ليستطيع ان يقرر ما اذا كان هناك جسم غريب في قدمك وما اذا كانت هناك دلائل التهاب في العظم، وما اذا كان هناك غاز او هواء في اعماق الجرح. ان وجود هواء او غاز في اعماق الجرح دلالة على وجود التهاب، وهناك تقنيات اخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يأخذ الطبيب عينة من القرحة للتحليل خصوصا اذا كانت في مكان غير اعتيادي، ان معظم التقرحات تكون فوق الاصبع او على كرة القدم، اذا وجدت قرحة في مكان آخر فان الطبيب سيحاول ان يعرف ما الذي سببها، واذا لم تستجب القرحة للعلاج فان اخذ عينة منها للتحليل سيكون امرا ضروريا، وسيقوم الطبيب بإزالة الانسجة الميتة التي تحيط بالقرحة، فالانسجة الميتة تعيق عملية شفاء القرحة وتزيد من احتمالات الالتهاب، وسيقوم طبيبك "بزرع" مواد من القرحة للتأكد من عدم وجود بكتيريا او غيرها من الاحياء المجهرية فيها، والتي تشير الى وجود الالتهاب.
يجب ان تبقى القرحة نظيفة وجافة اثناء تماثلها للشفاء، سيعطيك طبيبك تعليمات حول العناية اليومية وكيفية تنظيفها وتضميدها، ومن المحتمل ان يصف لك الطبيب بعض الادوية، محلول او مرهم مضاد حيوي يوضع على الجرح لمنع الالتهاب. قد تستغرق تقرحات القدم عدة اشهر لتتنفس، ومن الضروري مراقبة غلوكوز الدم خلال هذه الفترة والحفاظ عليه في مستوياته الطبيعية، مرض الاوعية الدموية المحيطية يمكن ان يعيق شفاء قرحة القدم.
اصابات الاظفار:
اكثر اصابات الاظفار شيوعا بين مرضى السكري هو داء الاظفار الفطري وينشأ هذا الالتهاب من فطريات تصيب ابهام القدم. واذا لم يعالج هذا الالتهاب الفطري فانه يمكن ان يؤدي الى تقرح والتهاب في الاصبع نفسه، والذي يمكن ان تكون له نتائج خطيرة بالنسبة لمريض السكر.
 ان 80% من اصابات الاظفار تنجح معالجتها، لتجنب الاصابة بفطريات الاظفار حافظ على نظافة القدم وجفافها، حافظ على اظفار اصابعك نظيفة ومقلمة وان تكون احذيتك مريحة، راجع طبيبك بانتظام وحافظ على مستوى غلوكوز الدم في حدوده الطبيعية وتناول طعاما متوازيا.
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..