news

مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة: 83 مصابًا حتى اللحظة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن إصابة 83 متظاهرًا برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال مسيرات العودة وكسر الحصار التي تستمر للأسبوع الـ53 على التوالي.

واكدت الوزارة أنه في الأسبوع الأول بعد الذكرى السنوية للمسيرات التي انطلقت في ذكرى يوم الأرض العام المنصرم أصيب 14 فلسطينيًا في قطاع غزة بنيران الاحتلال الاسرائيلي عند الجدار. وقال الناطق بلسان الوزارة د. أشرف القدرة أن الطواقم الطبية مهيئة ومستعدة لتقديم العلاج. وأكد "وصول 83 اصابة بجراح مختلفة الى مستشفيات قطاع غزة جراء اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على المشاركين".

وقال المتحدث باسم حركة حماس عبداللطيف القانوع مغردًا حول التفاهمات الأخيرة بشأن كسر الحصار عن قطاع غزة أن "‏مسيرات العودة مستمرة وتفاهمات كسر الحصار تسير وفق جدول زمني وبتدرج دون أي ثمن سياسي، وقد بدأت بتوسيع الصيد 15ميل وتوفير منحة مالية لتشغيل 20ألف مواطن ورفع الحظر عن ما يزيد عن 80صنف مع استمرار منحة الكهرباء ومشروع مساعدة الأسر والشكر لدولة قطر أكثر الدول دعماً للمشاريع وتغطيتها".

من جانبه أكد القيادي في حركة حماس اسماعيل رضمان أن القدس هي القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية. ووجه التحية لشهداء فلسطين الأبرار والجرحىى البواسل والمعتقلين الأبطال " ولأبناء شعبنا الذين يواصلون مسيرات العودة وكسر الحصار في عامها الثاني دون كلل أو ملل حتى تحقق أهدافها".

وخلال الأسبوع المنصرم أعلنت وزارة الصحنة استشهاد فارس يوسف فارس ابو هجرس 26 عامًا متأثرًا بجراحه التي اصيب بها برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في البطن شرق خان يونس في مليونية الارض والعودة، ليكون بذلك الشهيد الخامس في المسيرة، ويرتفع عدد شهداء مسيرات العودة الى 271 شهيدًا. وأصيب في المسيرات أكثر من 30 ألف بجراح مختلفة، منذ اندلاع الاحتجاجات في "مسيرات العودة وكسر الحصار"، في 5 نقاط تماس على طول الحدود بين القطاع وإسرائيل، في 30 آذار / مارس 2018. وبدأ الفلسطينيون بتنظيم هذه الاحتجاجات، لتأكيد حق اللاجئين بالعودة وكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، منذ أكثر من عقد.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب