news

مصادقة الاحتلال على إقامة "قطار هوائي" في القدس - إلى اليونسكو

نددت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية امس الاربعاء، بمصادقة الاحتلال الإسرائيلي على إقامة "قطار هوائي" في مدينة القدس، مشيرة إلى أنها ستنقل القضية إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو".

واعتبر بيان صادر عن الوزارة أن "المخطط الاستيطاني جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الاستعمارية الهادفة إلى تهويد وأسرلة القدس المحتلة وبلدتها القديمة". وقال إن المخطط يهدف إلى "تغيير هوية المدينة المقدسة وحضارتها العربية والإسلامية والمسيحية وتكريسا لفصلها بالكامل عن محيطها الفلسطيني، مؤكدا أن المشروع الاستيطاني يؤثر بشكلٍ حاسم على الوضع الجمالي الطبيعي والبيئي والحضري والتراثي والتاريخي والقانوني للمدينة المقدسة المحتلة".

وأشار، إلى أن متابعة القضية المصيرية والهامة هي مسؤولية مباشرة لليونسكو بحكم اختصاصها، ووفقا للقرارات الأممية التي اتخذتها المنظمة بهذا الشأن للحفاظ على الوضع القائم التاريخي والقانوني والديموغرافي في القدس المحتلة وبلدتها القديمة دون أية تعديلات أو تغييرات.

ودعا البيان، إلى إرسال لجان تقصي حقائق للاطلاع ومراقبة إجراءات وتدابير وخروقات الاحتلال، وفتح مكتب للمنظمة في القدس المحتلة لمتابعة هذا الموضوع، وإرسال مبعوث خاص عن المدير العام لليونسكو للتأكد من مدى التزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بالقانون الدولي.

ولفت إلى أن الوزارة تنظر بخطورةٍ بالغة لهذا المشروع الاستيطاني الاستفزازي، وتعتبره انتهاكا فاضحا لقرارات المنظمة، وسيكون القضية الأساس في الاجتماعات القادمة في دورة اليونسكو الجديدة.

وأوضح، أن الوزارة ستقوم بالتنسيق الكامل مع الأردن، لافتا إلى أن القضية بندا رئيسا في كلمة وزيرها رياض المالكي أمام الجمعية العامة لليونسكو في 15 من الشهر الجاري، بالإضافة إلى إثارته إياها خلال اللقاء مع المدير العام للمنظمة.

وأكد البيان، أن القضية الخطيرة "لن تمر مرور الكرام، ودون اتخاذ خطوات جادة في المنظمة بشأنها، لافتا إلى أنه في حال فشل المنظمة في تحمل مسؤولياتها إزاء القضية سيتم دراسة الوسائل القانونية الأخرى لإجبار الاحتلال ومنعه من الاستمرار في تنفيذ مخططاته الهادفة لتغيير الوضع القائم في القدس المحتلة".

وأوردت صحيفة "هآرتس" أن الهيئة الوزارية الإسرائيلية لشؤون السكن صادقت على خطة إنشاء "قطار هوائي" قرب المسجد الأقصى شرق مدينة القدس. ووفق الصحيفة، فإن القطار المزمع إنشاؤه سيكون قادرا على نقل نحو 3 آلاف مسافر في الساعة في كل اتجاه، كما يستغرق السفر فيه نحو أربعة دقائق ونصف الدقيقة في عربات قادرة على استيعاب 10 مسافرين.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب